روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
إقـامـة جبريـة [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     في محراب الحنين [ آخر الردود : ذكرى - ]       »     الشـوق المثار [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نبسـط لـك الهوى [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     ذاكــرة أمـواجُ الشـوقِ‏ [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     متى تَلتَئِم الجراح [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     وجوه تهوي بها الأيام فترميها ب... [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نـوبـة حنين [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »    


الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء
عدد الضغطات : 3,561ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 2,831ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 8,430
دروازة للتصميم
عدد الضغطات : 52,527عدد الضغطات : 52,315عدد الضغطات : 52,427

العودة   منتديات السلطنة الأدبية > منتديات السلطنة الأدبية > الشعر الفصيح

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #8  
قديم 24-05-2012, 04:46 PM
الصورة الرمزية يزيد فاضلي
يزيد فاضلي يزيد فاضلي غير متواجد حالياً
عضو هيئة الشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: شرق الجزائر
المشاركات: 1,011

اوسمتي

افتراضي .../...

...أستشعرُ التكريمَ والتبجيلَ لقصيدتي بمروركما العذب المفيد أيها الحبيبان الأسعدان ؛ خليل ويوسف...

- أخي المبدع الكريم خليل...إنما كنتُ في قريضي المتواضع هذا أحاولُ-في جهدِ المُقِلِّ-أن أستنزلَ المعاني التي تجيشُ بها نفسي وقريحتي فأحتويها بدثار الألفاظ والكلمات التي تترجمُ جوهَرَها..وإلا أخي الحبيب-عفا الله عنكَ-أين نحنُ من ( لسان...) ابن منظور أو ( قاموس... ) الفيروز آبادي أو ( مختار الصحاح ) للرازي...؟؟!!

مروركَ وإطراؤكَ وتفاعلُكَ الحميمُ الرفيفُ-أخي البديع-مع ما يجودُ به قلمي يغمرني دائماً بأنسام المحبة والإخاء والتحفيز والتشجيع..ممنونٌ لكَ...

-
أخي المبدع وأستاذي الكريم يوسف...جوزيتَ ألفَ خير على مروركَ العذب الشافي المفيد..وبوركتَ على هذه الوقفاتِ التصويبية التي أنرتَ بها بصري وبصيرتي..ولن أذيعَ سرَّا-أستاذي الكريم-إذا قلتُ لكَ أن هذه الهفوات ( اللغوية والمعنوية والعَروضية ) قد استشعرَها حسي الفني واللغوي سَلَفاً..بل إن هناكَ مَن نبهني إليها كلما رحتُ أنشرها في غير هذا المكان...

بالفعل-سيدي الكريم-فإن المواضعَ التي وضعتَ عليها مِبْضَعَ التصويب لمْ تخلُ أبداً من اختلالٍ في إيقاع الوزن ومن بعض التجوُّزاتِ التي لا تبارحُ الخطأ النحويَّ أو المعنوي..وما كان ليشفَعَ لها محمَلُ أن (( الشاعر يجوز له ما لايجوز لغيْره )) كما قد يتذرَّعُ البعضُ... !!!

نعمْ..فإن في عجُزِ البيت ؛ (( يسافر بي..فكنتُ عجولاَ )) استثقالاً مستهجَناً أخلَّ برتم الإيقاع،وما كانت النقطتان المتتاليتان لتسُدَّا فجوَةَ الاعتلال.. !!

وما كانت ضرورة التقفيةِ بالنصب في عَجُز البيت الآخر تـُبيحُ سَفْحَ الإعراب في اسم ليسَ المرفوع المؤخر ( أفولٌ ) وقد تقدم عليه الخبرُ المقدمُ المنصوبُ المتعلق بشبه الجمله الجار والمجرور ( لذكراكَ )...

ومثلهما أيضاً في المواضع الأخرى التي وضعتَ يدَكَ عليها جزاكَ الله خيراً...

فقط-أستاذي الحبيب-لعلَّ ما يشفَعُ لي أمام هذه الفرُطات أن هذه القصيدة-أو لِنقل المحاولة-تعودُ لخربشاتِ البواكير..وأعتقدُ أن عقدا ونيِّفاً من الأعوام قد تصوَّحَ مذ قدحتْ بها قريحتي..ولعل في المقدمة تلميحاً بذلك..ويعلمُ اللهُ-أستاذي-أني في كل مرةٍ أبتغي الرجوعَ إليها بالتنقيح والتصويب واستبدال الألفاظ..ولكنْ غلبَ في نفسي أني إن أنا فعلتُ ذلكَ الآنَ فإنني قد أفقِدُها أهمَّ ما فيها من أحاسيسَ استكنتْ بين جوانحي وقتَها..فكنتُ دائماً أرى في تقديري أن أبقي عليها-كما هي-لأنها تمثلُ بالنسبة لي-وقد دلفتُ الأربعينَ-مرحلة ًما في رحلة العُمُر ومدارجه،أرى فيها مسَارَ قريحتي،فأقدِّرُ بها مؤشرَ الكفاءة كيف كان في البدايات وكيفَ أصبحَ الآن...

ولا أدري-سيدي-مَحَلُّ الصواب في هذا التقدير الذي أرتأيْته لخربشاتي معَ إيماني اليقيني أنه ما من بَدٌّ أن يميط أستاذٌ مثلـُكَ اللثامَ عن هفواتِها..؟؟!!!

جزاكَ الله خيراً-سيدي الكريم وأستاذي الكريم يوسف-فإني واللهِ أشرُفُ بمعرفتكَ..لقد أفدتَ فاستفدتُ..ومنكم سنتعلم دائماً ومن معينكم الكريم سنغترف..وسوف نبقى نتعلم ما بقي الأحدثان...وممنونٌ لكَ أنكَ وَسَمْتني بـ ( الأديب ) وإن كنتُ أعلمُ-عن نفسي يقيناً-أنكَ قد ألبستني ثوباً فضفاضاً،يَعسرُ على مثلي أن يملأ فحواه..فأنا لستُ بينكم إلا (( كبائع التمر في سوق هجر أو كقائل الشعر يومَ عُكَاظٍ ))..!!!

لكما-أيها الكريمان-خالِصُ ما في قلبي من حب وامتنان..ودمتما-في منتدياتنا-عُدَّةً وعتاداً...

التعديل الأخير تم بواسطة يزيد فاضلي ; 24-05-2012 الساعة 04:50 PM
رد مع اقتباس
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لدى الكاتب ومنتديات السلطنة الادبية