روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     في محراب الحنين [ آخر الردود : ذكرى - ]       »     الشـوق المثار [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نبسـط لـك الهوى [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     ذاكــرة أمـواجُ الشـوقِ‏ [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     متى تَلتَئِم الجراح [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     وجوه تهوي بها الأيام فترميها ب... [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نـوبـة حنين [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     لحظه غيابك [ آخر الردود : ياسر الكثيري - ]       »    


الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء
عدد الضغطات : 3,552ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 2,816ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 8,384
دروازة للتصميم
عدد الضغطات : 52,518عدد الضغطات : 52,298عدد الضغطات : 52,403

العودة   منتديات السلطنة الأدبية > منتديات عامة > الحـــــــوارات والأخبـــار وجديد المــوقع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 25-03-2013, 04:40 AM
الصورة الرمزية سالم الوشاحي
سالم الوشاحي سالم الوشاحي غير متواجد حالياً
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,853

اوسمتي
وسام أجمل الردود وسام الإدارة درع الإبداع وسام الإبداع مميز السلطنة الأدبية وسام التميز 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي اليوم تدشين النسخة الإنجليزية لكتاب الرائدة فاطمة بنت سالم المعمرية

يُدشن اليوم بقاعة الحارثي تدشين النسخة الإنجليزية للكتاب "الرائدة أ. د. فاطمة بنت سالم بن سيف المعمرية : دراسة تاريخية وثائقية أكاديمية"، لمؤلفته آسية البوعلي مستشار العلوم الثقافية بمجلس البحث العلمي وتحت رعاية معالي الدكتورة راوية بنت سعود بن أحمد البوسعيدية ، وزيرة التعليم العالي. وقد تم إصدار الطبعة العربية للكتاب عام 2008 م أصدرتها وزارة التراث والثقافة بمسقط إبان معرض مسقط الدولي للكتاب .أما الطبعة الإنجليزية فقد طبعت في عام 2013م وتبلغ عدد صفحاته 289 صفحة من الحجم المتوسط بغلاف مقوي ، أصدرتها اللجنة الوطنية العُمانية للتربية والثقافة والعلوم – وزارة التربية والتعليم ، مسقط . ويقع الكتاب في ثلاثة فصول، فضلاً عن مقدمة وملحق يحوي صورًا وشهادات ووثائق ومستندات خاصة بالراحلة، فضلاً عن ترجمة للمقالات المنشورة بالصحف والمجلات المختلفة التي عقبت الكتاب في طبعته العربية والتي تعكس صدي ما أحرزه الكتاب في طبعته العربية من انتشار بنفاد كافة نسخه في معرض مسقط الدولي للكتاب لعام 2008 واشتهار الكتاب لا داخل السلطنة فحسب، بل دوليًا الأمر الذي ترتب عليه تكريم أ.د فاطمة سالم بعد رحيلها بوصفها رائدة من جهات مختلفة .يتناول الفصل الأول، حياة أ.د. فاطمة سالم (1911-2002م) بأبعادها المختلفة؛ إذ يعرض لمولدها ونشأتها ومراحل تعليمها، وثنائية جنسيتها وتدرجها الوظيفي، فضلاً عن ألوان تكريمها، ومقر إقامتها، وأخيرًا رحيلها، وذلك اعتمادًا على الوثائق والمستندات والشهادات الرسمية وأوراقها الخاصة وتاريخ عائلتها .ويتناول الفصل الثاني أقوال وشهادة مَنْ عرفها عن قرب من بعض شخصيات صاحبات السمو من العائلة المالكة (آل سعيد) وأقارب الراحلة وزملائها وطلابها وجيرانها. وهذه الأقوال التي تم جمعها على مراحل زمنية مختلفة، لها أهميتها في استكمال ما ورد في الفصل الأول عن سيرة الفقيدة وثائقيًا على اعتبار أنها شاهد عيان على هذه السيرة، لأنها صدرت عن أناس عاصروها وعرفوها عن كثب، ومن ثم فهي الأجدر بالتصديق، إذ لا تعد أحاديث عادية، بل ترقى إلى أعلى درجات الرصد والتوثيق للوقائع والمشاهد. ومن هذا المنطلق كان الحرص على جمعها وتدوينها.
أما الفصل الثالث، فيقدم قراءات لبحوثها، من حيث ما تضمنته من أفكار وقضايا، ويعقب كل قراءة خاتمة توجز أهم ما تم التوصل إليه من نتائج. ويلزم التنويه إلى أن الكاتبة في عرضها لقراءاتها في البحوث راعت ترتيبها الزمني التصاعدي، وفق تاريخ النشر. كما اهتمت الكاتبة بأن تلبي محتويات هذا الكتاب اهتمامات القارئ بنوعيه: الأكاديمي والعادي، من ثم حرصت على الاحتفاظ بأسماء الشخصيات وأحداثها، تلبية لرغبة مَنْ يريد تحويل موضوعات الكتاب إلي أي شكل من الأشكال الفنية.

جريدة الوطن
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:44 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لدى الكاتب ومنتديات السلطنة الادبية