روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
إقـامـة جبريـة [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     متعب كثير [ آخر الردود : عبدالكريم السعدي - ]       »     في محراب الحنين [ آخر الردود : ذكرى - ]       »     الشـوق المثار [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نبسـط لـك الهوى [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     ذاكــرة أمـواجُ الشـوقِ‏ [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     متى تَلتَئِم الجراح [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     وجوه تهوي بها الأيام فترميها ب... [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »     نـوبـة حنين [ آخر الردود : نبيل محمد - ]       »    


الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء
عدد الضغطات : 3,554ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 2,820ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 8,400
دروازة للتصميم
عدد الضغطات : 52,521عدد الضغطات : 52,302عدد الضغطات : 52,407

العودة   منتديات السلطنة الأدبية > منتديات عامة > الحـــــــوارات والأخبـــار وجديد المــوقع

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 26-02-2012, 11:07 PM
الصورة الرمزية فاطمه القمشوعيه
فاطمه القمشوعيه فاطمه القمشوعيه غير متواجد حالياً
كاتبة مميزة
 
تاريخ التسجيل: Aug 2008
الدولة: In someone's heart
المشاركات: 2,581

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى فاطمه القمشوعيه
افتراضي محمد عبده الزغير يتحدث حول "الطفل العربي في عالم متغير"


\


ينظم النادي الثقافي في تمام الساعة السابعة والنصف مساء غد الاثنين الموافق 27 فبراير، محاضرة تناول موضوع حول "الطفل العربي في عالم متغير" يستضيف خلالها الباحث والخبير العربي في حقوق الطفل محمد عبده الزغير،
الذي ستنطلق محاضرته من منطلق أن التغيرات التي يشهدها العالم اليوم شملت معظم مجالات الحياة ومرافقها وأفرادها ومنها الأطفال. وتعالج المقدمة المفاهيم الأساسية للطفل إجمالاً، والمقصود بالطفل العربي، وتعبير عالم متغير إجرائياً.
ويناقش المحور الأول من الورقة أوضاع الطفل في المنطقة العربية ( تربويا وصحيا واجتماعيا وثقافيا وغيرها) من خلال مؤشرات التنمية وتقارير المنظمات الدولية، وربطها بالبناء الاجتماعي للأنظمة العربية.
وفي المحور الثاني يناقش المحاضر في ورقتة موضوع العولمة والمتغيرات الجارية على الأطفال، مستعرضا تأثيرات العولمة المباشرة التي تلزم الحكومات الوطنية التخلي عن أدوارها الاجتماعية، والنتائج التي لحقت بالأطفال على مختلف الصعد وتحديدا على مستقبل التنشئة الاجتماعية للأطفال والناشئة العرب، ومنها مهمة الحفاظ على الهوية باعتبارها وظيفة أجهزة التنشئة الاجتماعية والثقافية في كل مجتمع. وكذلك أيضا التأثيرات جراء السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وتحديدا الفقر والحرمان، وما أفرزاه من ظواهر ومشكلات اجتماعية عديدة على الأطفال في العالم العربي، كعمل الأطفال، وأطفال الشوارع، والعنف ضد الأطفال .. وغيرها.
أما في المحور الثالث فيعالج المحاضر أوضاع الأطفال في مناطق الاحتلال والنزاعات المسلحة، بشكل رئيس، مع الإشارة إلى وضع الأطفال في الانتفاضات العربية الجارية. (حيث يمكن مناقشة تحديد جلسة حوارية متخصصة لهذا الموضوع في مناسبة أخرى).
وفي المحور الرابع يعرض المحاضر رؤية لمستقبل الطفل العربي منطلقة من أن متغيرات العالم الجديد تفرض أن يشارك العرب في صنع المستقبل الجديد لأطفالهم، قبل أن يسارع آخرين في اصطناعه لهم.
وينهي المحاضر حديثه مستعرضا عددا من الاقتراحات والتوصيات العملية للنهوض بالطفل في المجتمعات العربية.
يشار إلى أن الخبير محمد عبده الزغير من مواليد محافظة عدن اليمنية، يحضر حاليا للدكتوراه حول موضوع " الهوية والانتماء لدى الطفل اليمني"، ويحمل الماجستير في علم الاجتماع، بالإضافة إلى ماجستير في علم النفـس الاجتماعي.
وقد تقلد الزغير عدة مناصب امة في مجال تخصصه، حيث يعمل حاليا خبيرا في شؤون الطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية في السلطنة. كما شغل منصب خبير بإدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية 2005 إلى يوليو 2010.
رئيس مركز تنمية الطفولة والشباب في اليمن 2005 - 2010 ، وخبيرا لدى المكتب الإقليمي لليونيسيف ومنتدب إلى إدارة الأسرة والطفولة بجامعة الدول العربية 2004-2005، بالإضافة إلى توليه منصب رئيس وحدة الصحة والحماية الاجتماعية بالصندوق الاجتماعي للتنمية (اليمن) من أكتوبر 2004 وحتى نوفمبر 2005. كما عمل منسقا لوحدة تنمية الطفولة بالمجلس العربي للطفولة والتنمية من مايو 1999 وحتى مايو 2004 ، ومكلفا بإدارة البرامج من العام 2001 وحتى مايو 2004، وخبيرا بإدارة الطفولة بجامعة الدول العربية من سبتمبر 1995 وحتى أبريل 1999 .
ساهم الباحث محمد عبده الزغير في إعداد وتنفيذ العديد من البرامج والمشروعات منها: إعداد مشروع مسقط مدينة صديقة للأطفال 2011، وإعداد مشروع تنمية ثقافة حقوق الطفل بسلطنة عمان 2010، وإعداد المشروع العربي لتعزيز ثقافة السلام و الحوار والتسامح بين الأطفال واليافعين في العالم العربي، لصالح برنامج الخليج العربي للتنمية ( 2009 )، وإعداد برنامج مشاركة الباحثين الشباب في التنمية في الجمهورية اليمنية ( 2009 )، وإعداد مشروع حماية الطفل في المنطقة العربية تم تقديمه لمبادرة حماية الأطفال، والشبكة الدولية لخطوط نجدة الطفل ( 2008- 2009 )، وإعداد مشروع مجلة المرأة العربية لصالح منظمة المرأة العربية ( يوليو2007 )، وإعداد برامج ومشاريع لإدارة الأسرة والطفولة خاصة بالطفولة والأسرة( 2005-2009)، وإدارة برامج ومشاريع تنموية في مجالات الصحة والحماية الاجتماعية في الصندوق الاجتماعي للتنمية (2004-2005)، والمشاركة في متابعة المشروعات والأنشطة المرتبطة بتنمية الطفولة ، وإدارة البرامج في المجلس العربي للطفولة والتنمية، وإعداد مشروع العمل مع المعاقين، ومشروع تنمية حقوق الطفل، ومشروع تنمية الطفولة المبكرة، ومشروع حماية الطفل من الإساءة، ومشروع تأهيل الأطفال المتأثرين بالنزاعات المسلحة، ومشروع أطفال الشوارع، ومشروع حماية الأطفال العاملين، ومشروع ثقافة الطفل، وغيره من المشاريع والبرامج خلال العمل في المجلس العربي للطفولة والتنمية ( 1999- 2004 ). كما قام بإعداد مشروع لتأهيل الأطفال وأسرهم المتأثرين بالحرب في اليمن لصالح اليونيسيف ( 1994 – 1995 )، والمشاركة في التدريب على برنامج معالجة الأطفال المتأثرين بصدمات الحرب، والمساهمة في مشروع " من طفل إلى طفل " في اليـمن، تابع لليونيسـيف ( 1992-1993 )، وتأسيس وإدارة مشروع تدريب المعوقين في إطار المجتمع cbr في اليمن (تعز ولحج 1991-1992 ).
إلى جانب ذلك شارك محمد الزغير في إعداد كثر من الدراسات والبحوث والتقارير مثل: المشاركة في فريق العمل المكلف بإعداد قانون الطفل في سلطنة عمان 2010 – 2011، والمشاركة في إعداد التقرير الوطني الثالث والرابع لحقوق الطفل في سلطنة عمان 2011، والمشاركة في إعداد الإستراتيجية الوطنية للطفولة في سلطنة عمان 2011، وإعداد دراسة تقييميه لأداء لجنة الطفولة العربية بجامعة الدول العربية 2010، والمشاركة في إعداد التقرير المقارن حول مدى إعمال توصيات دراسة الأمم المتحدة لوقف العنف ضد الأطفال في المنطقة العربية( فريق من الخبراء العرب ) 2008 – 2009، وإعداد دراسة تقييم أوضاع الأطفال والمؤسسات المعنية برعايتهم في محافظة عدن، لصالح معهد إنماء المدن، أغسطس 2007، وإعداد دراسة تحليلية عن أوضاع المجالس العليا واللجان الوطنية والهيئات المعنية بالطفولة في الدول العربية ... الاحتياجات والتصورات المستقبلية ، مارس 2007، وإعداد التقارير السنوية( الأول،والثاني،والثالث ) للاعوام2006 و2007،و 2008لمتابعة مدى التزام الدول العربية في رفع التقارير الدورية حول اتفاقية حقوق الطفل والبرتوكولين الاختياريين الملحقين بها، وإعداد دراسة حول النشطاء الإقليميين المعنيين بالطفولة في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لصالح المكتب الإقليمي لمنظمة إنقاذ الطفولة السويدية ،بيروت ، 2005، وإعداد دراسة حول منظمات المجتمع المدني العاملة في مجالات الطفولة في إقليم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لصالح المكتب الإقليمي لمنظمة إنقاذ الطفولة السويدية ، بيروت ، 2005، ومراجعة وتحديث وتنقيح دراسة أوضاع الأطفال والمؤسسات المعنية برعايتهم في مدينة صنعاء،بناء على تكليف المعهد العربي لإنماء المدن ، الرياض ،2005، وإعداد الوثيقة العربية ( سنوياً ) لتقارير الدول الأعضاء بشأن التدابير التي اتخذتها تنفيذاً للاتفاقية الدولية خلال الأعوام ( 1997-1999 )، وإعداد التقرير السنوي حول مدى تنفيذ الخطط العربية بشان الطفولة منذ العام 1997 – وحتى العام 1999، ووضع تصور لإعلان عربي لحقوق الطفل وإستراتيجية العمل المستقبلي للنهوض بأوضاع الطفولة العربية في إطار المناقشات لوضع ميثاق عربي لحقوق الطفل في العام 1998، وإعداد دراسة تحليلية نقدية لميثاق حقوق الطفل العربي لصالح جامعة الدول العربية 1996، وإعداد تقرير حول الأداء والإنجاز العربي في مجالات الطفولة حتى انتهاء منتصف العقد في العام 1996، وإعداد بحث لمركز القاهرة لحقوق الإنسان حول الاتفاقية الدولية … وحقوق الطفل العربي في سبتمبر 1995، وإعداد دراسة لليونيسيف حول " أوضاع الأطفال اليمنيين أثناء النزاعات المسلحة " وهي دراسة ميدانية أعدت أثناء الحرب في اليمن في عام1994 .
كما تولى محمد عبده الزغير إدارة تحرير عدد من المجلات العلمية التخصصية، إلى جانب
الإعداد والتنظيم للمؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها وتقييم أوراقها، ومشاركته البارزة في تدريب وتأهيل المختصين في مجال تخصصاته المعرفية.
جدير بالذكر أن المحاضرة ستشهد في ختامها حوارا مفتوحا مع المحاضر، والدعوة عامة.
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:11 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لدى الكاتب ومنتديات السلطنة الادبية