عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 04-10-2010, 08:15 AM
الصورة الرمزية محمد الراسبي
محمد الراسبي محمد الراسبي غير متواجد حالياً
مدير الموقع
 
تاريخ التسجيل: Dec 2007
المشاركات: 1,754

اوسمتي

إرسال رسالة عبر MSN إلى محمد الراسبي إرسال رسالة عبر Yahoo إلى محمد الراسبي
افتراضي

السلطنة :
اخذ موقع السلطنة الادبي انطباعات المثقفين العمانيين (كتّاب ـ شعراء ـ قاصين ـ فنانين ) حول الاوامر السامية باقامة ندوة الشعر الشعبي العماني

القاص ناصر بن محمد الرواحي :
إن أي تكريم لأي فرع من فروع الأدب العماني يعد تكريما للأدب والأدباء و الكتاب العمانيين كافة .. وإن مكرمة القائد الأكبر والأب الحاني للأدب والشعر الشعبي تكريم للأدب كافة ... وأنا أتلقى هذا الخبر المثلج أبارك لأخوتي في الشعر الشعبي هذه اللمحة الطيبة ..


الكاتبة طاهرة عبدالخالق :
خبر سعيد ولفتة كريمة من مولانا حفظه الله تدل على اهتمامه العميق والكبير بالفنون والاداب وستلقي الندوة الضوء على التراث العماني الغني في مجال الشعر الشعبي / وكذلك على جمالياته الفنية والعمانية / وعلي التاريخ الشفاهي للمجتمع العماني من حيث العادات والتقاليد والاعراف والاحداث المهمة / وسيفتح المجال للشعراء الشعبيين للتعريف بهم اكثر للناس والجمهور وايضا سيوثق هذا المجال الشعري للمستقبل وللتاريخ / والندوة مجال للتبادل المعرفي والمثاقفة بين الشعراء الشعبيين في الدول الخليجية والعربية .

الشاعر مطر البريكي :
إنطباعي بلا شك أني في غاية السعيده ونبارك للساحة العمانيه هذه اللفتة المباركة من لدن مولاي صاحب الجلاله الذي تعودنا
منه إغداق مكرماته .

الشاعر محمد محفوظ الشحري :
حقيقة يعتبر هذا بحد ذاته لفته سامية من لدن جلالته حفظه الله باهمية الشعر الشعبي وبالشعراء ايضا حيث بلا شك ستكون لهذه الندوة دور كبير ومردود ايجابي وسيكون لها الاثر الكبير على الساحة الشعرية بمختلف فروعه وهذا ان دل على شي فانما يدل على مدى الاهتمام السامي لمولانا المعظم حفظه الله ورعاه بالموروث الشعبي الذي هو بمثابة كنز وارث ادبي يجب المحافظة عليه والارتقاء يه – فلشعر العماني الشعبي بصفة عامة هوية معروفة منذو الازل وهذه الندوة هي احياء هذا الموروث وتجديده لمواكبة عصر النهضة المباركة – فكل الشكر والعرفان لمولانا المعظم على هذه اللفته السامية والتي بلا شك سيكون لها افات وتطلعات في المجال الشعر الشعبي وستخدم الشعراء بصفة عامة .

شاعر يعقوب الحوسني :
دائما ما نجد مولانا حضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس حفظه الله ورعاه ؛ سباقا الى الاهتمام بالموروث الشعبي والمحافظة عليه ؛ وهذه الأوامر الساميه لهي في حد ذاتها خير دليل على مدى الحرص السامي على هذا التوجه الأصيل ؛وأما شعوري فهو شعور قائم على الفخر والاعتزاز بهذا القائد وهذا الوطن ؛ وما انجز وما سينجز ؛ حفظ الله مولانا ورعاه وأدامه ذخر لهذا الوطن .

القاصة حنان المنذري :
هذه التوجيهات السامية تعكس مدى الاهتمام الذي يوليه جلالته لكافة الفنون والمناشط الثقافية، إن الأمر بتخصيص ندوة للشعر الشعبي دليل ع المكان الرفيعه لهذا الفن في قلوب العمانيين جميعا قيادة وشعب .

د. يونس الاخزمي- كاتب قصه :
لفتة عظيمة لقائد عظيم في الفكر. للشعر الشعبي العماني خصوصية وتاريخ عريق. الفكر السامي كما عودنا، وفي مختلف الميادين يتابع المتغير ويستقرء المستقبل، يستشعر التحولات السريعة ويوجه الى اهمية صنع رؤيا مستقبلية مبنية على قاعدة تاريخية. الجميل في الأمر ان مولانا صاحب الجلالة مهتم بالفنون جميعها، وهو ما يجعل المبدع مسئولا في المقابل عن الجد والاجتهاد في تطوير قدراته الابداعية وادواته الشعرية سعيا نحو تحقيق طموحات القائد -حفظه الله ورعاه-. وكل عام ومولانا يتمتع بالصحة والعافيه وكل عام وحبيبتنا عمان في ازدهار ورقي ادبي وفني .

الشاعر محمد مبارك البريكي :
أسعدت حقيقة بسماع هذا الخبر وليس بغريب على مولانا فهو حريص على الجوانب الثقافية مما يعطينا دافع نحن كشعراء أن نواصل إبداعاتنا على هذا الوطن العزيز .

الشاعر علي الأنصاري :
باختصار، هي أعظم هدية للشعر والشاعر العماني في نهضة الأربعين، حفظ الله جلالة السلطان وأدامه ذخرا لأبنائه الشعراء ..

الشاعر عبدالله المشايخي :
يدل إهتمام حضرة صاحب الجلاله بالشعر الشعبي على أهميته ومدى الإنتشار الواسع الذي أحرزه فالسلطنه .

الشاعر مبارك مسلم السلطي :
الحقيقه هذا خبر مفرح يثلج الصدر وتوجيهات جلالته حفظه الله نابعه من قلب غيور على هوية الشعر الشعبي العماني فإن شاء الله نأمل أن تحقق الندوة أهدافها وترسم الطريق المشرق للشعر والشعراء .

الشاعر صالح السنيدي :
وإن النظرة السامية في إقامة مثل هذة الندوات نظرت ثاقبة لأن مثل هذه الندوات تثري وتأصل وتربط المجتمع الشعري بماضية وتاريخة الأدبي الحافل وتشجعة على الإنطلاق نحو مستفبل أدبي مشرق في ظل القيادة الرشيدة .

الشاعر سعيد مبروك الوهيبي :
هذا تكريم للشعر والشعرا،

الشاعر علي الرواحي :
إن صدور الأوامر السامية بإقامة ندوة موسعة لدراسة الجوانب المرتبطة بالشعر الشعبي في السلطنة و التركيز على الهوية ، تأتي في سياق الاهتمام السامي لصاحب الجلالة حفظه الله بالهوية العمانية في مختلف تجلياتها و مستوياتها و مكوناتها و ترسيخ أبعادها و قيمها الجوهرية في لحظة زمنية تتسم بسيادة أنماط ثقافية جاهزة لا تتصل بنبض المجتمعات و جذورها الثقافية..لذلك نأمل أن تكون هذه الندوة تدشينا لمشروع ينتشل الثقافة
الشعبية من التناسخ النمطي لثقافات تفصل تجاربنا الشعبية عن جذورها و عن سياقاتها الأصيلة .

الشاعر عبدالحميد الدوحاني :
تشريف وتعظيم للشاعر العماني فالشعر الشعبي هو النواة الحقيقية للمواطن العماني وهو الناطق الرسمي له حيث يمثل اللهجة المحكية للقرية العمانية مع تحديث بعض المفردات للوصول للعالمية أومايسمى : فصحنة النبط .

الشاعر فيصل الفارسي:
لقد حبا الله سبحانه وتعالى عمان بنعم كثيرة حتى جعلها جنة على أرضه وانه مما لا شك فيه أن صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله من أفضل هذه النعم, هذا القائد الوالد المعلم القدوة لو قضينا العمر كله في الحديث عنه ما وفيناه حقه, فشكرا لك يا سيدي بقدر جريان حبك في عروقنا

الشاعر علي الحارثي:
(ندوة الشعر الشعبي العماني هي جراحة تأصيل ضرورية وعملية إنعاش ملحة وقيمة فكرية وأدبية عالية تضاف إلى رصيد الثقافة العمانية التي سعى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس حفظه الله ورعاه منذ الخطوة الأولى لإنطلاقة النهضة المباركة إلى تعميقها وتطويرها بما يحفظ لها أصالتها وعصريتها المهابه)

الشاعر سليم الدرعي:
نبأ يجعلني وإخواني الشعراء في غاية الغبطة والسرور نتطلع إلى تحقيق آمالا عراض في تطوير الشعر والارتقاء بالساحه الشعرية والشعراء ونلهج بالشكر داعين الله جلت قدرته أن يحفظ جلالة السلطان المعظم.

الشاعر سعيد مهدي الشعشعي:
الانطباع جيد والفرحه عظيمه ولمولانا حفظه الله الشكر والولا وما هذه الندوه الا دليل قاطع على اهتمام جلالته السامي بالشعر والشعرا .

الشاعر مسلم المسهلي:
طبعا الشكر الجزيل لحضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم على إهتمامه الدائم بكل الجوانب الثقافية و الأدبية وأنا سعيد جدا لمثل هذا الحدث و المهم في الموضوع ان تعطى الندوة الأهتمام اللائق و يدعى لها مختصين في جميع المجالات الشعرية الشعبية سوى من السلطنة او من خارجها و يتم تغطية كل الجوانب و كل المدارس من جميع محافظات و مناطق السلطنة و أن يتم اقرار نتائج الندوة و ترفع توصيات تليق بالحدث لسيدي جلالة السلطان المعظم لكي يصدر توجيهات سامية تضع الأمور في نصابها للمحافظة و التطوير في مجال الشعر الشعبي. حفظ الله عمان و جلالة السلطان و ابناء هذا الوطن و من له علاقة به.

الشاعر راشد المقبالي:
خطوة رائدة وفرصة لتطوير الشعر في السلطنة _ارجو استثمارها بشكل عملي بعيدا عن التنظير الذي لايمت للواقع بصلة .

الشاعر مسري العامري:
تتطلع الساحة الشعرية العمانية الشعبية لهذه الاهتمامات السامية بشف إلى مستقبل أفضل في خضم الطفرات الكبيرة للشعر الشعبي على مستوى الساحتين الخليجية والعربية في العقود الأخيرة وقد جاءت هذه المكرمة السامة تزامنا لإشباع الرغبات المتعطشة للشاعر والجمهور وإثراء الأرث العماني الأصيل ونحن كشعراء شعبين يكفينا فخرا أن يقرن أهتمامنا باسم مولاي صاحب الجلالة حفظه الله من خلال هذه الأوامر السامية التي خص به ابنائه الشعراء فشكرا لأيديكم الكريمة يا مولاي التي طالت كل ما من شأنه رفع راية الوطن وإسعاد ابناءه الأوفياء .

الشاعر خميس بن احمد الكعبي:
انني تغمرني الفرحه الكبيره لسماع هذا الخبر السعيد وهذا ليس بغريب على مولانا حضرة صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعظم .

الشاعر معاذ السعيدي:
يد صاحب الجلالة البيضاء فياضة بالخير ،وأتمنى أن تقدر الساحة الشعرية العمانية هذه المكرمة.

الشاعر ناصر راشد الغداني:
فليحفظ الله مولانا حضرة صاحب الجلالة من كل مكروه . ودائما عودنا بمكرماته السامية التي تسعد المواطنين فما بالكم بمكرمة تسعد الشعراء بمختلف أطيافهم . ومن هذا المنطلق يجب على الشعراء ابراز جوانب الشعر الشعبي العماني وتأصيله بمختلف ضروبه وألوانه . ووفقكم الله الى كل خير .

الشاعر سيف علي الرحبي:
انه لخبر مفرح للغايه وطال انتظاره واتى في غمرة إحتفالات بلادنا الغاليه بالعيد الاربعين المجيد وهذا يعتبر وسام شرف لشعراء عمان وبالاخص الشعبيين ان الباحث في هوية الشعر الشعبي العماني والمتتبع لجذوره سيجد ذالك الارث الخالد في عمق التاريخ النابع والمستخلص من البيئه العمانيه ومفرداتها والمتطلع لتجديد المستقبلي يجب ان يعب من هذا النهر الاصيل .

الشاعر خالد الداودي:
لاشك انها لفتة كريمه من لدن صاحب الجلاله وليس غريبا على جلالته الاهتمام بالموروث والجوانب الثقافيه للمواطن العماني نتوجه بالشكر الجزيل لقائدنا المفدى حفظة الله ورعاه .

الشاعر خلفان الثاني:
الندوة تعتبر نقله كبيره للشعر الشعبي في السلطنه وهي من مكرمات مولانا أبقاه الله الكثيره للشعر بشكل خاص وللأدب والثقافه والفكر العماني بشكل عام ولا شك أن وصول الشاعر العماني ومشاركته في المحافل الشعريه الكبرى الخليجيه والعربيه تدل على أن الشعر يمشي في الخط الصحيح وأن الشاعر سلاح وطنه أينما كان ونحن نثمن هذه المكرمة واللفته الكريمه لمولانا حضره صاحب الجلاله السلطان قابوس بن سعيد المعظم أبقاه الله المعلم الأول للشعر والشعراء والذي نستمد من فكره الصائب ما يجعلنا نقدم كل ما يخدم الوطن _ ونحن على يقين من متابعته لمسيرة الشعر الشعبي في السلطنه وندعو الله أن يعي الجميع مسئولياته للخروج بالندوة بعيدا عن الشلليات والمحسوبيه وستكون للجميع وقفة جاده .

الشاعر عبدالوهاب الرواحي:
الحقيقه هذا خبر سعيد جدا ولا أستطيع أن أصف لك سعادتي به وباالتأكيد هذا الخبر سيعطي جميع أخواننا شعراء الشعبي دافع كبير لمواصلة الألق فيه شكرا لمولانا على المكرمه الجميله والغاليه وربنا يحفضه بصحه وعافيه وباالعمر المديد *وشكرلك أخي على هذا الخبر السعيد .

الشاعر أحمد محمد المعشني :
بلا شك لفته كريمه يجب إستغلالها بطرق علميه نموذجيه بعيده كل البعد عن المحسوبيات والعلاقات الشخصيه ومن الظروري التركيز على النقاط الجهوريه التي لا تخفي على مجتمع الشعراء الذين دايما ماكانوا يشتكون من كثير من العوامل التي تعيق رسالتهم الشعريه,,
وأتمنى ان يتم إستدعاء كافه الشعراء الذين لهم بصمات واضحه على هذه الشاحه,, وايضآ ان يتم الاختيار بطريقه دقيقه ومحسوبه وان نبعد هذه المره من الاشكاليات التي عادتآ ماترافق تشكيل مجالسنا ولجاننا السابقه,,

الشاعر عبدالله البطاشي:
إن هذه الندوة قد أتت في وقتها لتضع النقاط على حروف العديد من الشعراء والشاعرات الذين كسروا ثقافة وأدبيات هذا المجتمع فحينما تقرأ أوتستمع لبعض هؤلاء تشعر وكأن بهم مس أو لوثة في ألسنتهم بكلمات مستوردة وإلقاء غريب وعجيب _ أتمنى أن تسلط بعض المحاور في هذه الندوة على ضرورة تهذيب أولائك اللاهثين خلف التقليد الأعمى _ حفظ الله جلالته.
__________________
ديواني المقروء
رد مع اقتباس