روابط مفيدة : استرجاع كلمة المرور| طلب كود تفعيل العضوية | تفعيل العضوية

.::||[ آخر المشاركات ]||::.
ذكريات من الماضي [ آخر الردود : وردة حزن - ]       »     في محراب الحنين [ آخر الردود : ذكرى - ]       »     تنهم على ماه يوم ما باه [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     للوداع حكاية( رحلة صيد) [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     فــــرار [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     خبصة [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     كنت هناك [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     الحلم الطريد [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     كن بقربي [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »     بالمقلوب [ آخر الردود : زهرة السوسن - ]       »    


الجمعية العُمانية للكتاب والأدباء
عدد الضغطات : 1,690ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 1,144ضع إعلانك هنا - ثلاث شهور فقط 25 ريال عماني
عدد الضغطات : 4,326
دروازة للتصميم
عدد الضغطات : 1,864عدد الضغطات : 1,829عدد الضغطات : 1,807

العودة   منتديات السلطنة الأدبية > منتديات عامة > قضايا وأراء

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-05-2015, 11:03 AM
الصورة الرمزية وهج الروح
وهج الروح وهج الروح غير متواجد حالياً
مشرفة الكتابات العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: حدودك ضلوعي وانتي الفؤاد ( نبضي سلطاني )
المشاركات: 3,822

اوسمتي

افتراضي اختلق فضاء شاسع لقلمك

مدخل :

القلم رسالة جدا جميلة أن ترك للبعض
مساحة للبحث عن أجود الكلمات ليبقى.




الجدير بالذكر أن النص الناجح لن يخلو من بعض
الشوائب وان اختلفت الأقلام وتنافست بين المميز
وعابر حدود الكتابة والذي يخط الحروف في أولها
والمتفق عليه : أن تكون هناك محطة لالتقاط الأنفس
واكمال النصوص (بمعنى) اترك مسافة ليست
بالقصيرة لفكر غيرك يجوب حدود مدنك في
نثر الحروف بمختلف ميادينها من نثر وقصة
وشعر ومقال إلى آخره ، وحين تجوب الزوايا
لتفرغ مكنون صدرك بشكل متتالي دون توقف
حينها ستخسر شي ما في بوحك وأولها سيصاب
القارئ بالملل من تكرار نصوصك على نفس
المنهج والوتيرة دون تنوع في المادة المطروحة
أو أخذ قسطا من الراحة لتبحر في بحور الغير
وتستمتع بتلك الثقافات المتواجدة بين ذاك الحرف
وهذه الكلمة، لا بأس بأن تتواجد في أغراض
متنوعة وتثري النصوص الأخرى برد يليق
بك كمنتسب لمنتديات السلطنة الأدبية، لاحظت
في الآونة الأخيرة تجاوز البعض في طرح أكثر
من نص خلال أسبوع واحد وتواجدت بعض
الردود فقط لرد والمجاملة لكثرة ما يطرحه
البعض دون تنوع في الفكرة وتسابق البعض
لرؤية الردود في طرحه متناسي أن هناك
أقلام تحتاج للمرور كغيرها وتعمد البعض بعدم
المرور على النصوص التي لا يشكل صاحبها
اي مكان لديهم فهذا يفقدك وزنك كقلم لابد له
أن يثبت مكانته أخلاقيا قبل تميزه في الطرح
وكن صاحب رسالة بحروف قلمك لا صاحب
طرح لا يراعي غيره ،اخلق فضاء شاسع
لقلمك لا تجعله محصور بين انانيتك وفكرك
المعتاد لانتظار الأقلام تصفق لك وأنت لا
تكلف شخصك بالتواجد واحفظ تلك البنود
لتكن منصف ومتزن بين طرح واخر ودع
لديك متنفسا لطرح ما يمكن طرحه لفترات
متباعدة لا بأس بها، وتعلم وابحث من خلال
المشاركات عن جزء مفقود في نصك حتما
ستجده في الردود التي تثير نقاط بغاية الأهمية
في طرحك ، واعد القراءة مرارا ولا بأس في
ذلك لتجد باب آخر يحتاج منك أن تتطرقه دون
تردد.






وهج الروح
__________________
ولا تتردي في الكتابة إليّ متى
أحتجت إلى مشورة أو ما شابه
سعيد والله بكِ
فأنتِ بارّة في زمن العقوق
في حفظ الرحمن بنيّتي وهج الروح
ولا تنسين أن ناجي جوهر معك
إن شاء الله متى أحتجتِ إليه
.................................
قولي يا ابوي بعد غيابك وين القاك
كسرني غيابك والله كسرني الله يرحمك
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 07-05-2015, 11:44 AM
الصورة الرمزية سالم الوشاحي
سالم الوشاحي سالم الوشاحي غير متواجد حالياً
إداري سابق
 
تاريخ التسجيل: Sep 2008
المشاركات: 13,847

اوسمتي
وسام أجمل الردود وسام الإدارة درع الإبداع وسام الإبداع مميز السلطنة الأدبية وسام التميز 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي

الأخت الكريمة والكاتبة القديرة وهج الروح

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوعك أعجبني (( اختلق فضاء شاسع لقلمك )) يحتاج منا وقفة ومناقشة

جوانبه كاملة ... سينقل لقسم قضاياء وأراء ليتم مناقشة الموضوع

تحياتي وجل تقديري.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-05-2015, 12:47 PM
الصورة الرمزية ذكرى
ذكرى ذكرى غير متواجد حالياً
كاتب مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: أرض السلام
المشاركات: 1,172

اوسمتي

افتراضي

غاليتي وهج
جميل جدا ما ينبض به قلمك...وما يفيض به فكرك السامي
إختلق فضاء شاسع لقلمك
التأني مطلوب والبحث عن الأجمل وليس الإكتفاء بالجميل فقط...
ولكن ...تتبقى الإختلافات في القدرة على البوح وتطويع الكلمات
فهناك من لا يجد عناء في البوح والتعبير وتجري الكلمات بين يديه في سلاسة وسهولة
وهناك من يعاني ....ويتأنى وحتى يصل ببوح يعبر عنه ويليق بأسمه
تعدد المشاركات ليست مقياس بل المقياس هو جودة المطروح ووصولة للقارىء كأصدق ما يكون
جميل أن نرى منتدانا الغالي ينبض بالحياة ويفيض بالجديد والمفيد
دام نبضك ودمت بخير... تقبلي محبتي وودي....ذكرى
__________________
فيني من العزة ...بحور
فيني من الشموخ ...جبال

التعديل الأخير تم بواسطة ذكرى ; 07-05-2015 الساعة 12:56 PM
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 07-05-2015, 02:04 PM
الصورة الرمزية أبو مسلم الصلتي
أبو مسلم الصلتي أبو مسلم الصلتي غير متواجد حالياً
باحث في الموروث الشعبي
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 7,224

اوسمتي
وسام أجمل الردود درع الإبداع وسام الإداري المميز وسام العطاء الغير محدود وسام الإبداع وسام التميز 
مجموع الاوسمة: 6

افتراضي

الأخت الكريمة وهج الروح
( اختلق فضاء شاسع لقلمك )

عنوان له جاذبية جميلة يأخذك إلى فضاءات متعدده
فلكي يصبح قلمك ذو فضاء رحب وواسع عليك بالقراءة لكتاب متعددين ومتنوعين في أغراض الكتابة ومجالاتها حتى تضيف إلى مهاراتك وخبراتك ماتستفيده من تلك القراءات والأساليب والأفكار والأخيله ...

ومما يحسن في هذا الأمر التريث في الكتابة والتنقيح والمراجعة حتى يظهر النص بابهى حلة وجودة عالية ...

أشكرك على هذا الموضوع مع تمنياتي لك بالتوفيق الدائم ،،،،
__________________
لاتخلط بين شخصيتي وأسلوبي ...
فشخصيتي هي أنا ... وأسلوبي يعتمد عليك !
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 07-05-2015, 02:59 PM
الصورة الرمزية وهج الروح
وهج الروح وهج الروح غير متواجد حالياً
مشرفة الكتابات العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: حدودك ضلوعي وانتي الفؤاد ( نبضي سلطاني )
المشاركات: 3,822

اوسمتي

افتراضي

منور الطرح استاذي سالم



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جميل كنت في حيرة حين طرحت النص

بأن اجعله في المساحة البيضاء أو قسم

القضايا ولكن رأيك سديد في محله ،في

انتظارك استاذي سالم.



تحياتي
__________________
ولا تتردي في الكتابة إليّ متى
أحتجت إلى مشورة أو ما شابه
سعيد والله بكِ
فأنتِ بارّة في زمن العقوق
في حفظ الرحمن بنيّتي وهج الروح
ولا تنسين أن ناجي جوهر معك
إن شاء الله متى أحتجتِ إليه
.................................
قولي يا ابوي بعد غيابك وين القاك
كسرني غيابك والله كسرني الله يرحمك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 07-05-2015, 03:06 PM
الصورة الرمزية وهج الروح
وهج الروح وهج الروح غير متواجد حالياً
مشرفة الكتابات العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: حدودك ضلوعي وانتي الفؤاد ( نبضي سلطاني )
المشاركات: 3,822

اوسمتي

افتراضي

ذكرى




قرأت ردك أكثر من مرة ولفت انتباهي نقطة بغاية

الأهمية ربما غفلت عنها ولكن لم اتناسها إلا وهي

ليس الجميع باستطاعته فن التعبير في الرد ولكني

كنت اتسال هل الرد يحتاج لزخرفة وبهرجة ليتعلمها

البعض أما انك كقاري وكاتب ترد على حسب تصفحك

النص بمختلف أغراضه؟! أعتقد أننا لا نحتاج لبهرجة

في الرد قدر حاجتنا لتصفح الكثير من النصوص وووو

الاستفادة من ردود الآخرين التي تعبر حدود شكرا وطرح

وجميل وغيرها من الكلمات، والبعض متنوع في أفكاره

وأرى من وجهة نظري على كثر ما يطرح من مواضيع

لا تصاب بملل وكلل لأنه يمتلك أفكار متنوعة جميلة و

التريث مطلوب لمنح المتصفح وقت كافي للخوض به

والاستفادة من الردود والاقلام ويأخذ الموضوع حقه

الكافي من المدة في طرحه شكرا ذكرى لمرورك



تحياتي
__________________
ولا تتردي في الكتابة إليّ متى
أحتجت إلى مشورة أو ما شابه
سعيد والله بكِ
فأنتِ بارّة في زمن العقوق
في حفظ الرحمن بنيّتي وهج الروح
ولا تنسين أن ناجي جوهر معك
إن شاء الله متى أحتجتِ إليه
.................................
قولي يا ابوي بعد غيابك وين القاك
كسرني غيابك والله كسرني الله يرحمك
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 07-05-2015, 03:13 PM
الصورة الرمزية وهج الروح
وهج الروح وهج الروح غير متواجد حالياً
مشرفة الكتابات العامه
 
تاريخ التسجيل: Feb 2013
الدولة: حدودك ضلوعي وانتي الفؤاد ( نبضي سلطاني )
المشاركات: 3,822

اوسمتي

افتراضي

خوي أبو مسلم يا هلابك منور



أكثر الأعضاء المتواجدين في منتديات السلطنة

الأدبية إلى جميع نصوصه وان تعدت أكثر من نص

لا يمل القاري والكاتب من تصفح حروفك وبكل أمانة


لان فكرك متجدد ومواضيعك تصاحب الحدث وما

ذكرته من حيث كسب البعض وحاجتهم لتطوير اقلامهم


من خلال تصفح المواضيع وقراءة الردود بشكل متانين


فكرة جميلة وتخدمك ككاتب وقارئ وخاصة انه منتديات

السلطنة تمتلك كوكبة من المتميزين بجميع اغراض الكتابة


شكرا خوي على مرورك الكريم.



تحياتي
__________________
ولا تتردي في الكتابة إليّ متى
أحتجت إلى مشورة أو ما شابه
سعيد والله بكِ
فأنتِ بارّة في زمن العقوق
في حفظ الرحمن بنيّتي وهج الروح
ولا تنسين أن ناجي جوهر معك
إن شاء الله متى أحتجتِ إليه
.................................
قولي يا ابوي بعد غيابك وين القاك
كسرني غيابك والله كسرني الله يرحمك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 08-05-2015, 12:20 AM
الصورة الرمزية ناجى جوهر
ناجى جوهر ناجى جوهر غير متواجد حالياً
إلى جنات الخلد أيها النبيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
الدولة: أعيش في سلطنة عمان ـ ظفار ـ مرباط
المشاركات: 3,170

اوسمتي

افتراضي




راقي جدا هذا الفكر أستاذة / وهج الروح
فعلا نحتاج إلى إلتماس فلسفسة الآخرين وتجاربهم
واهتماماتهم من خلال النوافذ الأدبية الخاصة بكل قلم
يقال دائما: المعنى في جوف الشاعر
ولكن هذه المقولة لا يجب أن تعوق المتلقي عن الإبداع
وإعمال الفكر والبحث عن مواطن الجمال والمعرفة بين
ثنايا النصوص والمقالات والأبحاث.
فمهما كان مقصد الكاتب فليس من حقه الحجر على
عقول الآخرين, وفرض وجهة نظر محدودة.
وأساند وبقوة دعوتكِ إلى التنويع في تناول الموضوعات
الثقافية من قبل كتاب منتديات السلطنة الأدبية, وأعترف بوجود
كوكبة مميزة من الكتّاب والكاتبات وأنهم فعلا ذوو إتجاهات
فكرية متعددة ومتنوعة, وهذا لا يمنع من إطراد المشاركات وغزارة
الإنتاج الأدبي والفني والفكري.
باقة ورد فواح أقدمها للأستاذة المبدعة / وهــــج الـــروح
وتحياتّي مرفقة مع شكري وتقديري.



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 08-05-2015, 03:52 AM
الصورة الرمزية خليل عفيفي
خليل عفيفي خليل عفيفي غير متواجد حالياً
مستشار وعضو مجلس الاداره
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: في الجزيرة العربية مع شعراء النبط
المشاركات: 5,175

اوسمتي

افتراضي

الأخت الفاضلة وهج الروح
حقا لقد عبرت عن انتفاضة في قلبي
انتفاضة في التعبير وانتكاسة بسبب الملل الذي بت أراه لبعض الكتاب هنا :
حيث الرتابة ، وإغراق السوق الأدبي ببضائع أدى إلى الكساد
وكذلك الأدب الهابط الذي انتشر في الأوقات الأخيرة

وكما يقول المثل الشعبي :

"كثر الهف تتلف لو كنت غالي"

ليس فقط في الأسبوع ، ولكن كل يوم عمل ، كل يوم وبنفس الرتابة !
أين نحن من التطوير ؟
أين نحن من التعليم المستمر ؟
أين نحن من الإفادة للغير ؟
أين نحن من الأنانية التي وصلت إلى حد لا يمكن السكوت عليه؟
الأستاذة وهج :
يجب أن يكون النشر مقننا ، ولا بد من وجود ضوابط ، ومراقب للموضوعات
يكون متخصصا في نقل أي موضوع يتجاوز القوانين لوضعه في الأرشيف ، ويكون مالكا وصانعا للقرار ، ولا تأخذه في الله لومة لائم
فلا انضباط لأي مؤسسة مهما كانت دون النظام
ليكن مسماه : مراقب المنتدى .
__________________
آنا ابدوي والغرب مني يلتمس**علم وحضاره ومعرفه ونعم النسب
مخاوى البيدا

عذرا إن لم أتـــــــــــابع المنقــــــــــــــول

مدونتي : عروس البحر في قصر التخاطر
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 08-05-2015, 09:47 AM
صالح السنيدي صالح السنيدي غير متواجد حالياً
رئيس قسم الشعر الشعبي
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 2,139

اوسمتي

افتراضي الاخت وهج الروح

الموضوع رااقي ::

جميل هذا المتنفس الذي يعبر فيه الشاعر والكاتب والأديب كل على مصراعه أو نافذته , ألا وهو القلم

هو الفضاء الرحب والوجه الداخلي الذي يقتنص الفللسفة الداخلية لكل من يكتب , وفي أكثر الاحيان

لا يشعر بها كاتبها , فجده يتحدث عن ما بداخله من غضب وسرور , ورضاء وفرح وحزن وحب

وعشق وهيام ووله وشوق , أو عكسها من المشاعر , وأحياناً حتى الأمنيات والآمال , لأن هذة الوقفه

مع الذات قد تكون أصدق اللحظات, وفعلا في أكثر الأحيان هي أصدق اللحظات بالأخص في ترانيم

الليل مع سكونه ,وستعادة كل ذكرى بكل ما فيها من جمال , فيعبر عنها كاتبها أو شاعرها بكل صدق

وأريحيه , ومن ثما يبثها للناس , يبعثها لكل القراء من جوهر قلبه وصميم فؤاده ولوعة ذكراه , أنها دواعي

الإبداع , وحدائق القراء الذين يبحثون عن مكامن التبر , هذا المنجم أختي وهج من مكتشفات القلم

ولا يخرجها إلا هو , وقلوب وعقول المبدعين هي الرافد الأسمى له .

تحياتي / لشخصك الكريم ولكل متابع

صالح النورزي
__________________
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

قصائد لي على اليوتيوب

http://www.youtube.com/watch?v=YHOz_...eature=related

http://salehalsnady.blogspot.com/

التعديل الأخير تم بواسطة صالح السنيدي ; 08-05-2015 الساعة 09:53 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi
جميع الحقوق محفوظة لدى الكاتب ومنتديات السلطنة الادبية