عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 29-11-2010, 08:45 PM
نجيب البركاتي نجيب البركاتي غير متواجد حالياً
كاتب جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 5
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حمد المخيني مشاهدة المشاركة
أي عُهرِ يحمله قلمك ؟

بالله عليك , خفف قليلا من تلك الوصوف التافهة (انت تعلم قصدي) والتي تكررت عدة مرات في نصك بلا جدوى. لا جدوى سوى انك تريد ان تقول انك جريء ولا مانع عندك من كتابة ما يخجل!

كما كررت عدة مفردات عدة مرات حتى اصبنا بالغثيان : مثل (عنوان رجولتي , تاريخي الرجولي)
ثم إنك أثقلت النص كثيرا (بالحقائق العلمية رغم ان الفكرة كانت مجرد حلم*) واسماء العلماء والشعراء , والقصة القصيرة لا تحتمل كل هذا.

أخ حمد أنا لم أدّع الجرءة ولا أريد أن أقول إنّه لا مانع عندي من كتابة ما يخجل وإنّ ما كتبته اقتظته ضرورة النصّ الأدبي وأنت تعلم أو ربما تعلم أنه عندما يمارس الأديب الإبداع ينزع عنه رداء الأحكام الأخلاقيّة فللأدب مجاله وأنا أردت أن أتحدّث عن ما حصل من فضائع في سجن أبو غريب ولعله من أدوار الأدب أن يضع يده على الدّاء ويشير له بطريقة فنيّة راقية موحية ومعبّرة والصور التي عرضتها شاشات التلفزة أكثر بذاءة ممّا كتبته أنا هذا إن كتبت أنا البذاءة. بيد أنني لم أكتب بذاءة بل كتبت نصّا أدبيّا راقيا تحصّل في تونس على جوائز أدبية وطنيّة عديدة ولعلك لا تعلم أنّ في تراثنا الأدبي الكثير من النصوص التي بلغت حدّا كبيرا في الحديث عن مواضيع جريئة بأسلوب راق. وما تدّعيه من أنني أثقلت النصّ بالحقائق العلميّة لا أساس له من الصحّة بل ذلك يعتبر وجه من وجوه التناصّ والثراء في النصّ الأدبي الذي أصبح منفتحا على عديد الممكنات وفي هذا الإطار أنصحك أن تتطلع أكثر على طرائق كتابة القصّة القصيرة كي تثري زادك ولا تقدّم أحكاما معياريّة وأخلاقيّة تجانب أصول النقد الأدبي. ثمّ إنك قدّمت لنا موعضة ونحن نطلب منك أن تقدّم لنا قراءة أدبيّة نقديّة للقصّة.
وشكرا على التفهّم
رد مع اقتباس