عرض مشاركة واحدة
  #44  
قديم 29-03-2014, 01:28 AM
الصورة الرمزية الديمه
الديمه الديمه غير متواجد حالياً
شخصية مهمة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 874

اوسمتي

افتراضي

فتاوى – لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي مفتي عام السلطنة

لا صلاة بدونها

من صلى خلف الإمام صلاة الظهر وصلاة العصر ولكنه لم يتأت له أن يكمل قراءة الفاتحة فأتم الصلاة على هذا الحال، فما حكم صلاته؟

صلاة المأموم خلف الإمام فيها خلاف، هل يلزمه أن يقرأ وراء الإمام أو لا يلزمه أن يقرأ، فبناء على أنه لا يلزمه أن يقرأ ليس عليه حرج، ولكن نحن لا نأخذ بهذا الرأي بل نقول إن فاتحة الكتاب لا بد من قراءتها سواء للإمام أو المأموم، فكل واحد من الإمام والمأموم والمنفرد مطالب بأن يقرأ فاتحة الكتاب لأن كل صلاة لا يُقرأ فيها بفاتحة الكتاب فهي خِداج كما جاء في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلّم، والنبي عليه أفضل الصلاة والسلام نهى عن القراءة وراء الإمام إلا بالفاتحة وحدها قال: لا تفعلوا إلا بأم القرآن، وفي بعض الروايات ما يدل على أنه لا صلاة بدونها.
فلذلك نرى أنه لا بد من قراءة الفاتحة كاملة، ومن أخلّ بها فتكون صلاته غير صحيحة، والله تعالى أعلم.

الراجح القصر

من انطلق من وطنه في وقت دخلت فيه الصلاة فكيف يصلي في سفره، هل يصلي قصراً أم يصلي تماماً؟

هذه المسألة اختلف فيها أهل العلم، فقيل يتم الصلاة في سفره إن دخل وقتها في حضره، و إن دخل وقتها وهو لا يزال في الحضر أي قبل أن يخرج من بلده فعليه أن يتم في سفره ، هذا رأي جماعة من أهل العلم.
وقيل بل يقصر الصلاة ولو دخل وقتها وهو في حضره، وهذا هو الرأي الراجح ذلك لأن الوقت كله وقت أداء لا فرق بين أوله ووسطه وآخره.
عليه الاستعاذة

هل المأموم مطالب بقراءة الاستعاذة؟

نعم، ما الفارق بين المأموم والإمام؟ كل من يقرأ فعليه أن يستعيذ لا فرق بين إمام ومأموم ومنفرد.

أصبحت خالته

امرأة أمها أرضعت بنت ابنتها والآن ولدها يريد أن يتزوج من تلك البنت التي أرضعتها أمها، فهل يصح له ذلك؟

تلك البنت هي خالته من الرضاعة ولا تحل له أبداً لأن الرضاع مثل النسب، فمن رضع من امرأة فتلك المرأة هي أمه من الرضاع وهي حرام عليه، وأمها جدته من الرضاع فهي حرام عليه، وأخواتها خالاته من الرضاع هن حرام عليه، وخالاتها خالات أمه من الرضاع هن حرام عليه.

الراضع لا يرث

جدة أرضعت أبناء أبنائها وأبناء بناتها فما حكم التزاوج فيما بينهم وكذلك الإرث؟

الرضاع لا يترتب عليه الإرث من لم يكن وارثاُ بسبب أو نسب، أي لا يترتب على الرضاع أن يرث الراضع، أو أن يرث أي أحد بسبب علاقة الرضاع بين الوارث والموروث.
له الاستعانة بغيره

هل للوصي أن يوكل غيره في إنفاذ الوصية التي أوصى إليه بأن ينفذها؟

إن كان غير قادر على تنفيذها فله أن يستعين بغيره، مع مراقبة ما يفعله الغير، وليحرص على أن لا يستعين إلا بأمين. والله أعلم.

العلم وسيلة

ما قولكم في المبهور بالعلم بالحديث ويجعلها في المقام الأول دون ما جاء في القرآن الكريم؟

لا ريب أن العلم الحديث كشف كثيرا من الأمور التي كانت غامضة بالنسبة إلى الناس، ونحن لسنا مع الجامدين الذين يريدون أن يغمضوا أبصارهم عن معطيات العلم الحديث، بل نؤيد الانتفاع بهذا العلم دينياً ودنيوياً، ولكن مع ذلك كله لا نأخذ من هذا العلم الحديث قشوره وندع لبابه، فالعلم الحديث هو وسيلة لتعميق الإيمان في النفوس، فالله سبحانه وتعالى عندما يخاطب عباده بترسيخ عقيدة التوحيد في نفوسهم يأخذ ببصائرهم وأبصارهم ليطوف بها في هذا العالم الفسيح مُعرّفاً للإنسان بأن وراء هذا العالم تدبيراً وتقديراً من لدن عزيز حكيم لا تخفى عليه خافية في الأرض ولا في السماء.



المصدر
http://main.omandaily.om/?p=91092
__________________
رُبـي هَب لي مَن لَدْنك فَرِحَاً . . !
. تشَعرَني بأن الحَيآه آجَمَل
رد مع اقتباس