عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 15-12-2013, 11:35 PM
الصورة الرمزية الديمه
الديمه الديمه غير متواجد حالياً
شخصية مهمة
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
المشاركات: 874

اوسمتي

Lightbulb جَديدُ الفتاوَى لسماحةِ الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة ومساعدهُ


فتاوَى – لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة



إلا للضرورة

* هل يجوز الجمع في حال قدوم ضيوف وخشي الرجل أن يتركهم وحدهم في بيته؟
- في هذه الحالة ينبغي له أن يتجنب الجمع إلا إن دعته إلى ذلك الضرورة بحيث كان هنالك حرج كبير في ترك الضيوف فلا مانع أن يجمع ولكن على ألا يتخذ ذلك عادة.

لا حرج

* من لا يلتزم صيام أيام النفل باستمرار، مرة يصوم ومرة لا يصوم كالاثنين والخميس والأيام البيض، هل عليه شيء في عدم التزامه هذا؟

- لا حرج عليه، ولكن خير الأعمال وأحبها إلى الله أدومها. هكذا ينبغي للإنسان أن يداوم على العمل، ولكن لا يقال انه أثِم لأن هذا العمل من أصله هو مندوب إليه وليس هو بواجب عليه.

تفسير آية

* ما معنى قوله تعالى (إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّراً)، كيف ينذر الإنسان لربه ما في بطنه؟

- هذا النذر إنما كان موافقاً لتلك الشريعة التي كانت قبل الشريعة الخاتمة التي جاء بها نبينا عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والسلام، وهو يعني أن تنذر امرأة ما في بطنها مُحرراً بحيث يتجرد من كل الأعمال ويكون متفرغاً في خدمة بيت الله تعالى، وخدمة المكان المقدس الذي يعبد فيه الله سبحانه وتعالى.

فيه قولان

* من نذر بصيام ولم يوف بنذره ما حكمه، وما يجب عليه؟

- هل هو نذر موقوت أو لا؟، فإن كان نذراً موقوتاً وفات وقته قيل عليه أن يقضيه وقيل لا، القول الأول مبني على أن الأمر بالقضاء هو نفس الأمر بالأداء، والقول الثاني مبني على أن الأمر بالقضاء أمر ثان غير نفس الأمر بالأداء، واختلف إن فاته هل عليه كفارة يمين أو لا تلزمه كفارة، والله تعالى أعلم.

الإطعام أولى

* امرأة أوصت بصيام شهرين فهل يُؤجر عن صيام هذين الشهرين أو يُلجأ إلى الإطعام؟

- العلماء قالوا من أوصى بصيام جاز العدول عن الصيام إلى الإطعام، ومن أوصى بإطعام لم يجز العدول عن الإطعام إلى الصيام.
على أن صيام أحد عن غيره لم يثبت أنه يكون بأجرة، بل جاء في حديث عائشة رضي الله تعالى عنها عند الشيخين (من مات وعليه صيام صام عنه وليه).
فإذن إن صام عنها وليها فذلك خير، وأما إذا كان الصيام باستئجار أحد يقوم به وهو من غير أوليائها فالأولى أن يُطعم عنها عن كل يوم مسكين.

على من بدله

* ما حكم عدم تنفيذ وصية أوصى بها رجل ومضت فترة لم يقم الورثة بتنفيذ هذه الوصية، وهل هناك من العقوبات ما يترتب على عدم تنفيذ هذه الوصية؟

- أما العقوبات فنعم فإن الله تبارك وتعالى قال في الوصية (فَمَنْ بَدَّلَهُ بَعْدَ مَا سَمِعَهُ فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)، فهذا الذي يبدّل الوصية بعدما وعاها وفهمها وسمع الموصي أو قامت عليه حجتها إنما يتحمل إثم هذا التبديل وكفى به إثماً عظيماً، فالله تعالى لم يحدّد إثمه وإنما قال (فَإِنَّمَا إِثْمُهُ عَلَى الَّذِينَ يُبَدِّلُونَهُ) تنبيهاً على شدة هذا الإثم ووحشته. فعلى الإنسان أن يتقي الله.

الأخذ بالأسباب

* حديث (يدخل الجنة سبعون ألفاً بغير حساب ولا عذاب وهم الذين لا يرقون ولا يسترقون ولا يتطيرون وعلى ربهم يتوكلون)، فهل مفاد هذا الحديث أن الإنسان لا يأخذ بالأسباب؟

- لا، فالأخذ بالأسباب مما يؤمر به، والنبي صلى الله عليه وسلّم حض على العلاج ورقى عليه أفضل الصلاة والسلام بآيات قرآنية، وكذلك رقى لنفسه عليه صلوات الله وسلامه، وأخذ بالأسباب في كل شيء، والقرآن يأمرنا بالأخذ بالأسباب في كل شيء، فكيف مع ذلك لا يقال انه لا ينبغي للإنسان أن يأخذ بالأسباب.

بين النبي والرسول

* ما الفرق بين النبي والرسول؟
الفرق بين النبي والرسول حسب ما هو شائع أن النبي من أوحي إليه بشرع ولم يؤمر بتبليغه، والرسول من أوحي إليه بشرع وأمر بتبليغه، وعلى هذا فالفرق بينهما أن الرسول أعم من النبي، إذ كل رسول نبي، وليس كل نبي رسولا.
ومنهم من لم ير فرقاً بينهما، وجعل كل رسول نبيا وكل نبي رسولا.

ليست من اللحية

* هل شعر الذمة وهي الشعر المتجمع تحت الشفة السفلى والخدين من اللحية؟
- أما الخدان فطبيعة الحال أسفلهما من اللحية، وأما الأعلى ما كان في الجهة العلوية من الخدين فليس من اللحية.
أما الذمة ليست من اللحية، هذه لا تسمى الذمة وأنما تسمى عنفقة وهي ما يكون من الشعر أسفل الشفة السفلى.

مكروه

* ما حكم التعزية بعد ثلاثة أيام؟
- ذلك مكروه لأن المصاب إنما هو إلى ثلاثة أيام بدليل حديث الرسول صلى الله عليه وسلّم (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تُحِد على رجل أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا). فهذا مما يدل على أن المصاب إنما هو ثلاثة أيام.

لا مانع

* ما قولكم في التعزية قبل دفن الميت الذي تأخر دفنه لبعد المكان الذي توفي فيه عن المكان الذي سيدفن فيه، هل يعزى قبل الدفن؟

- لا مانع لأن الناس وقعوا في المصاب بمجرد الموت، إذ المصاب لا يتوقف على الدفن وإنما هو بمجرد الموت.

لا يستعمل الحداد

* هل الحداد مطالب به غير الأرملة، فهناك من يحد على الميت كبناته أو بعض أقربائه؟
- بالنسبة إلى الرجل لا يستعمل الحداد، ينبغي للرجل أن يتبع السنة وأن لا يستعمل الحداد وإنما يتقبل العزاء، وأما بالنسبة إلى المرأة فقد رخص النبي صلى الله عليه وسلّم للمرأة أن تُحد ثلاثة أيام على غير الزوج إذا حميماً لها، ولم يبح لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على رجل أكثر من ثلاثة أيام إلا الزوج أربعة أشهر وعشرا.

تتم الصلاة

* امرأة توفي زوجها وبقيت في بلده، فهل يلزمها إتمام الصلاة أم القصر؟
- بما أنها مستقرة هنالك تتم صلاتها، إلا إن نقلت وطنها عنه إلى مكان آخر. والله أعلم

حسب العرف

* ما قولكم فيمن يكلف عامله بدفع مبالغ تجديد بطاقته سنوياً؟
- إن كان تجديد بطاقة العامل مما يتحمله العامل عرفاً فلا مانع من أخذ تكلفة ذلك منه، وإلا فبحسب العرف والله أعلم.

يستعين بالأمين

* هل للوصي أن يوكل غيره في إنفاذ الوصية التي أوصى إليه بأن ينفذها؟
- إن كان غير قادر على تنفيذها فله أن يستعين بغيره، مع مراقبة ما يفعله الغير، وليحرص على أن لا يستعين إلا بأمين. والله أعلم.

غير جائزة

* في أوج زحمة السيارات هناك من يذهب يمنة ويسرة يتخطى كل هذا الركب المتقدم ثم يدخل بنفسه بين سيارتين ويزاحمهما للحصول على أسبقية قبلهما، فما قولكم في مثل هذا الصنيع؟

- هذه فوضى، وهذه الفوضى هي من أسباب الحوادث، وعلى أي حال هي محرمة وغير جائزة، وفيما أحسب أن النظام يمنعها، فلا يجوز لأحد أن يتصرف هذا التصرف.


المَصْـــــــــدَرُ


__________________
رُبـي هَب لي مَن لَدْنك فَرِحَاً . . !
. تشَعرَني بأن الحَيآه آجَمَل

التعديل الأخير تم بواسطة الديمه ; 14-05-2014 الساعة 01:23 AM سبب آخر: تنضيد صياغة العنوان + تكريم الصفحة بصورة سماحةِ الشيخ العَلاَّمة...
رد مع اقتباس