عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 23-07-2013, 10:26 PM
الصورة الرمزية يزيد فاضلي
يزيد فاضلي يزيد فاضلي غير متواجد حالياً
عضو هيئة الشرف
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: شرق الجزائر
المشاركات: 1,011

اوسمتي

افتراضي

...( مثنى..وثلاث..ورباع )...

أنتَ فهمتَ من لفظة ( التشريك ) حيثية التتابع..!!!! وهذا مستحيلٌ عقلاً ونقلاً...

لاَ..لاَ أخي بوميْحد...

( التشريكُ ) هنا في حيثية الحُكم وهو إباحة النكاح ( فانكحوا )..أي : انكحوا ما طابَ لكم من النساء مثنى ( اثنتان )،وانكحوا ما طاب منهن ثلاثاً،وانكحوا ما طاب منهن أربعاً..التشريك هنا بين إفرادِ الألفاظِ في ما سماه النحاة ( جمع العدد )وليس العطف هنا لمجمل التتابع في دلالةِ العدد نفسه،لأن ذلك ممتنِعٌ عقلاً وحالاً...!!!

وهذا بَداهة ًيستدعي في العقل السليم والمنطق السديد تجزئة المعطوفات بحيثُ كل جمع عددٍ يُفهَمُ مفرداً على حِدَى...وعلى هذا الفهم سارَ ركبانُ النحاةِ وعلماءِ اللغة العربية في كل عصر ومَصْر...

عندما أقول لكَ : استقلَّ شعبٌ وشعبان وثلاثة شعوب عن الاستعمار...هل شعبٌ وشعبان وثلاثة شعوب تعني عندي ملايين وملايين وملايين الافراد في هذه الشعوب..؟؟!!! أم أن المنطقَ والعقلَ يقولان إن لفظة ( شعب ) جمعُ عددٍ لكنه مفرد واحدٌ..و ( شعبان ) جمع عددٍ لكنه مثنى بتعداد اثنيْن...وهكذا....

أنا عندما اقول لكَ ببساطة : خرجَ من البيت طفلان وثلاثة أطفال وأربعة أطفال..هل يُعقلُ-منطقاً-أن تفهمَ من خروجهم-وقد تعمدتُ التجزئة لكَ بهذا التقسيم- تفهم أن الخروجَ تمَّ دفعة ًواحدة ً لتسعة أطفال..؟؟!!!!

لو أنهم خرجوا دفعة واحدة ( تسعة ) كنتَ ستقولُ لي : كان الأوْلَى بكَ أن تقولَ : خرجَ تسعة أطفال ولا داعي لهذا التقسيم الثنائي والثلاثي والرباعي..

هنا سيكون الرد المنطقي : ولكني تعمدتُ التقسيم حتى تفهمَ مني أن خروجَ الأطفال كان بثلاثِ صُوَرٍ وأشكالٍ،بحيث أن كُلَّ صورةٍ مستقلةٍ عن الأخرى..

التشريك هنا-يا صاحبي-تشريكٌ في الحكم وليسَ في حيثيةِ تشريك التتابع والله تعالى عن قصْدٍ جَزَّأَ المعطوفاتِ حتى يفهمَ العقلُ المسلمُ أن كل لفظةٍ من العدد المفردِ حالةٌ قائمَة ٌبذاتها في حيثيةِ الحكم الذي شمِلـَها بالتشريك جميعاً،وهو النكاح...

وعلى حد علمي لم يقل واحدٌ من الأولين والآخرين من النحاة أو العلماء بذاك الوهم الغريب في لـَيِّ عُنـُقِ الآية...!!!

أما قولكَ-أخي الكريم بوميحد-من أنه غير الملزم اتباع التفاسير بل على المسلم استخدام عقله في فهم أسراره والكشف عن حقائقه ومُراده ومقاصده في مُحكَمِه ومتشابهه،في ناسخه ومنسوخه،في قطعِيِّهِ وظنيِّهِ،في مُطلقِه ومُقيَّدِهِ،في خاصِّهِ وعامِّهِ،في حقيقته ومَجازه...ولو كان المسلمُ أميًّا،بسيطاً وبالكاد يفك الخط ( !!!!!!!!!!!!!!!!!!! ) فما أدري-يا صاحبي-ماذا سأقول..؟ ولا كيفَ سأرد عليكَ..؟؟؟

تقبلَ اللهُ مني ومنكم الصيامَ والقيام....
__________________
يَا رَبيعَ بَلـَـــــدِي الحبيب...
يا لوحة ًمزروعة ًفِي أقصَى الوريدِ جَمَـــالاً..!!


التعديل الأخير تم بواسطة يزيد فاضلي ; 24-07-2013 الساعة 02:35 PM
رد مع اقتباس