عرض مشاركة واحدة
  #22  
قديم 12-10-2012, 10:54 AM
الصورة الرمزية خليل عفيفي
خليل عفيفي خليل عفيفي غير متواجد حالياً
مستشار وعضو مجلس الاداره
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
الدولة: في الجزيرة العربية مع شعراء النبط
المشاركات: 5,183

اوسمتي

افتراضي

الأخت فاطمة القمشوعية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بداية أتقدم إليك بجزيل الشكر ، والتقدير لاهتمامك ومتابعتك ، ما يؤكد مدى حرصك على النهوض بمنتدانا الغالي على قلوبنا .
موقع منتديات السلطنة الأدبية ليس على الشبكة العنكبوتية فقط ، وإنما في القلب والشرايين ؛ لما فيه من مودة ، وأخوة جمعتنا تحت سقف واحد ، تجاوز كل الأقطار والأمكنة .
موقع السلطنة الأدبية يختلف عن غيره من المواقع ، فهو يجمع بين الإبداع ، وبين إحياء الموروث ، والفنون الشعبية العمانية ، ويرقى بفكر المتلقي والقارئ أنى كان ..
وأما الملاحظات التي أرى أن تكون على سلم أولويات التطوير ، والرقي فتتمثل فيما يلي :
الجانب الأول :
النقد الموضوعي ، واحترام الرأي والرأي الأخر - وإن كان سلاحا ذا حدين - كما همسها في أذني الكثير من الإخوة ، وأخص الأستاذ سالم الريسي - أدامه الله –
ولكن .. !!!!!
- نشاهد الكثير من الردود لمشرفين ، ورؤساء أقسام ، يمرون على العمل الأدبي بالثناء فقط ، مع وجود الكثير من الأخطاء ، وليكن الشعر مثالا :
- الكثير من القصائد فيها كسور ، وملاحظات تحتاج إلى إبداء الرأي ، وخلل في الوزن ، وعلى الرغم من ذلك فنحن أمام خيارين :
أولاهما : أن نحترم وجهة نظر المشرف المسؤول عن القسم ، ونكتفي بالثناء
وثانيهما : أن نوضح الأخطاء ، وقد حصل مرات عديدة ، ومن قبل أعضاء كانوا قد أشاروا إلى وجود أخطاء ، وكسور ، وليسوا مشرفين .. فما موقف المشرفين ؟
وما موقف الإدارة ؟

- يكابر الكثير من الشعراء مثلا ، حينما تبدي له ملاحظة ، فيعلل ذلك إلى اللهجة ، ونحن نعلم خصوصية اللهجة بالطبع ، وبما أنه شعر شعبي فنتمنى التدخل من المشرفين ، وإبداء الرأي ؛ لأن ذلك سلاح ذو حدين – كما أسلفت ..

فإما أن أضطر إلى عدم الدخول مع الشاعر في جدال ، وإما أن أبتعد عن الرد ، وإما أن أكتفي بعبارات الثناء ..وهنا تكمن المشكلة ، مما يترتب عليها ردة فعل قد تكون سلبية ..

- من الخطأ الكبير أن نمر على القصيدة مثلا ، ونبين الصور الجمالية هكذا جزافا ، مع وجود أخطاء ، وكسور ، وخلل ، فإننا بذلك نجيز الخطأ فيكون ما بني على خطأ نتيجته الخطأ حتما ، فنقع في اللوم ، وقد كنا قدوة للعضو أو الشاعر ..
ومن هنا أوجز فأقول :
ضرورة أن يكون النقد موضوعيا ، وبشفافية تامة ، وعدم المجاملة -كما وضحت ذلك ذات مرة - في موضوع : ثقافة المجاملة في مجاملة الثقافة ....

كما ينبغي أن ننصف الكاتب والشاعر ، فنبين الجمال ، ونشير إلى الملاحظات بأسلوب أدبي رفيع لا يحبط ، ولا يعزز خطأ .. وقد نتجاوز عن أخطاء بسيطة لا أن يكون النقد فقط لأجل النقد ..

وفقكم الله وسدد على طريق الخير خطاكم ..
__________________
آنا ابدوي والغرب مني يلتمس**علم وحضاره ومعرفه ونعم النسب
مخاوى البيدا

عذرا إن لم أتـــــــــــابع المنقــــــــــــــول

مدونتي : عروس البحر في قصر التخاطر
رد مع اقتباس