موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

منتديات الشعر العماني



جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
المسابقات الأدبية
أكاديمية الشعر تعلن عن بدء الترشح للموسم السادس من " شاعر المليون"
أكاديمية الشعر تعلن عن بدء الترشح للموسم السادس من \" شاعر المليون\"
10-27-2013 03:41 PM
أكاديمية الشعر تعلن عن بدء الترشح للموسم السادس من " شاعر المليون"


السلطنة : أعلنت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي، وفي إطار فعاليات المشاركة في الدورة الـ (11) من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2013) الذي تنظمه اللجنة ونادي صقاري الإمارات خلال الفترة من 4 ولغاية 7 سبتمبر الجاري، عن بدء تلقي الأكاديمية لطلبات الاشتراك في المسابقة الأكثر شهرة والأضخم من نوعها "شاعر المليون" في موسمها السادس 2013-2014 ، حيث يتم استقبال طلبات الترشح عبر البريد الإلكتروني: Mp6@tcaabudhabi.ae أو على فاكس الأكاديمية: 0097126433323 خلال الفترة من 7 سبتمبر ولغاية 31 أكتوبر 2013م.



وأوضح سلطان العميمي مدير أكاديمية الشعر أن شروط المشاركة والقبول تعتمد على معايير وأسس فنية ونقدية صارمة في الشعر النبطي، وخاصة فيما يتعلق بشروط الوزن والقافية واللغة الشعرية المستخدمة من حيث التعبير وكيفية تناول الغرض الشعري والبناء الفني للقصائد، والصور والتراكيب المستخدمة فيها.



وأضاف بأنه تقبل طلبات الاشتراك للشعراء الذين لا تقل أعمارهم عن 18 سنة ولا تتجاوز 45 سنة، وأنه يتوجب على من يود التقدم للاشتراك في المسابقة أن يتقدّم بطلب الاشتراك مرفقاً معه قصيدة نبطية موزونة ومقفاة على ألا تتعدى القصيدة 20 بيتاً ولا تقل عن 10 أبيات، وأن تكون القصائد المرسلة مطبوعة ومراجعة من طرف الشاعر بصورة جيدة، ومرفقة بنموذج الاشتراك، ولا تقبل القصائد المكتوبة بخط اليد.



ومن المتوقع أن ينطلق البث المباشر للبرنامج الفريد من نوعه في الأسبوع الأول من شهر يناير القادم2014 ويستمر لغاية أواخر إبريل 2014، على أن يتم بث حلقات مسجلة حول المقابلات التمهيدية للشعراء المترشحين من قبل لجنة التحكيم خلال شهري نوفمبر وديسمبر 2013.



من جهته أكد عيسى سيف المزروعي مدير المشاريع في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، أنّ شاعر المليون ومنذ انطلاقته في نسخته الأولى عام 2006 ، استطاع وبكل جدارة تغيير خارطة الشعري النبطيّ وإعادة فرز الساحة الشعرية وترتيبها وإنصافها، وأصبح شاعر المليون هو المقياس الحقيقي لشاعريّة الشاعر ومدى قبوله لدى الجمهور، لأنّ المقياس في البرنامج اعتمد على ساحة مفتوحة ومنافسة شريفة ولجنة تحكيم منصفة وجمهور يتمتّع بذائقة وحسّ فنّي كبير، إضافة إلى الشفافيّة والمصداقيّة في الطرح والأداء، وحاز دون منازع على أكبر متابعة جماهيرية لفعالية شعرية.



أما جوائز المسابقة فقيمتها للفائزين الخمسة الأوائل 15 مليون درهم إماراتي، حيث يحصل صاحب المركز الأول والفائز بلقب شاعر المليون وبيرق الشعر على 5 ملايين درهم، بينما يحصل صاحب المركز الثاني على 4 ملايين درهم، والثالث على 3 ملايين درهم، إضافة لمنح الفائز الرابع مليوني درهم، والخامس مليون درهم إماراتي.



الموسم الخامس 2011 – 2012



بيرق الشعر موجود حالياً – وللمرّة الأولى – على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كانت المسابقة قد انطلقت في عام 2006 من أبوظبي عاصمة الدولة:



1- الشاعر الإماراتي راشد أحمد الرميثي.



2- الشاعر الإماراتي أحمد بن هياي المنصوري.



3- الشاعر السعودي سيف بن مهنا السهلي.



4- الشاعر السعودي علي البوعينين التميمي.



5- الشاعر السعودي عبدالله بن مرهب البقمي.



الموسم الرابع 2009 - 2010



1- الشاعر ناصر بن ثويني العجمي – الكويت.



2- الشاعر فلاح المورقي – الكويت.



3- الشاعرة حصة هلال (ريمية)- السعودية.



4- الشاعر سلطان الأسيمر – الكويت.



5- الشاعر جزاء البقمي- السعودية.



الموسم الثالث 2008 – 2009



1- الشاعر زياد بن حجاب بن نحيت- السعودية.



2- الشاعر عايض الظفيري- السعودية.



3- الشاعر محمد آل فارس التميمي- السعودية.



4- الشاعرة عيدة الجهني- السعودية.



5- الشاعر فهد الشهراني- السعودية.



الموسم الثاني 2007 – 2008



1- الشاعر خليل الشبرمي- قطر.



2- الشاعر محمد بن حماد الكعبي- الإمارات.



3- الشاعر عامر بن عمرو- اليمن.



4- الشاعر عيضه السفياني- السعودية.



5- الشاعر ناصر الفراعنة- السعودية.



الموسم الأول 2006 – 2007



1- الشاعر محمد بن فطيس المري- قطر.



2- الشاعر تركي الميزاني- السعودية.



3- الشاعر عبدالرحمن الشمري- السعودية.



4- الشاعر محمد مريبد العازمي- السعودية.



5- الشاعر يوسف بن رزاق العصيمي- العراق.



وكانت أكاديمية الشعر بأبوظبي قد أعلنت في عام 2010 إقامة مسابقة "شاعر المليون" بالتناوب مع نظيرتها لشعر العربية الفصحى مسابقة "أمير الشعراء" التي اختتمت دورتها الخامسة في يوليو الماضي 2013، حيث حصل على اللقب شاعر مصري للمرّة الأولى هو د.علاء جانب.



وتشارك لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في إمارة أبوظبي، في فعاليات الدورة الـ 11 من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2013) الذي يقام خلال الفترة من 4 ولغاية 7 سبتمبر 2013 تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس نادي صقاري الإمارات، بجناح يشمل كافة المهرجانات التي تنظمها اللجنة على مدار العام، ومنها مهرجان الظفرة ومهرجان ليوا للرطب وبرنامج شاعر المليون ومجلة شواطئ الثقافية المتخصّصة، إضافة لأكاديمية الشعر التي تشرف على مسابقة أجمل القصائد النبطية في وصف رحلة الصيد (المقناص) ووصف فقدان الطير، والتي تنظمها الأكاديمية بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات. كما وتُقدّم فرقة أبوظبي للفنون الاستعراضية التابعة للجنة أجمل عروضها للجمهور على مدار أيام المعرض.



وأكد عيسى سيف المزروعي مدير المشاريع في اللجنة أهمية تقديم كافة أشكال الدعم لتنظيم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، والذي بات يعتبر أحد أهم ركائز الحفاظ على التراث الثقافي العريق لدولة الإمارات العربية المتحدة، موضحاً أنّ رؤية اللجنة تتمثل في استدامة الهوية الوطنية والتراث الإماراتي من خلال الحفاظ على الموروث الشعبي، وتشجيع المجتمع المحلي على ممارسته بمختلف أشكاله.



وتنظم اللجنة الدورة السابعة من مهرجان الظفرة خلال الفترة من 15 ولغاية 29 ديسمبر القادم في مدينة زايد بالمنطقة الغربية. كما وتشارك في تنظيم ودعم مهرجان الصداقة الدولي الثالث للبيزرة في ديسمبر من العام 2014 بالتعاون مع نادي صقاري الإمارات.



ويصدر عن اللجنة مجلة "شاعر المليون" التراثية الشهرية، ومجلة "شواطئ" الدورية الثقافية، ويتبع لها كل من أكاديمية الشعر التي تعنى بالموروث الشعبي، قناة "شاعر المليون" التلفزيونية، وأكاديمية نيويورك-أبوظبي للأفلام.



وتشارك اللجنة في تقديم الدعم لعدد من أبرز الفعاليات في إمارة أبوظبي، ومنها معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية، مهرجان قصر الحصن، معرض أبوظبي الدولي للكتاب، فعاليات العيد الوطني، ومهرجانات المنطقة الغربية الرياضية والتراثية.



ويهدف عمل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية إلى تحقيق مجموعة من القيم الأساسية، تتمثل في تعزيز قيم الهوية الوطنية، إبراز الولاء للوطن والقيادة الرشيدة، تدعيم مفهوم التضامن والتماسك الاجتماعي، استدامة الذاكرة الثقافية ونقلها عبر الأجيال.



وكان قد صدر في فبراير الماضي قرار عن الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، يقضي بتشكيل "لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية"، وذلك برئاسة سعادة محمد خلف المزروعي، وعضوية ممثلين عن كل من شركة أبوظبي للإعلام، هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، القيادة العامة لشرطة أبوظبي، دائرة الشؤون البلدية، ديوان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية، دائرة النقل، هيئة البيئة-أبوظبي، هيئة الصحة-أبوظبي، وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية.



ووفقاً للقرار تقوم اللجنة بإدارة العديد من المهرجانات والبرامج التراثية والثقافية منها برنامج "شاعر المليون"، برنامج "أمير الشعراء"، برنامج "الشارة" التراثي الثقافي، مهرجان ليوا للرطب، مهرجان الظفرة، أكاديمية الشعر، قناة شاعر المليون، مجلة شاعر المليون، مجلة شواطئ، أكاديمية نيويورك للأفلام.



وذلك إضافة لأي برنامج أو مهرجان أو فعالية ثقافية أو تراثية يتم تكليف اللجنة بها، والتي تخدم جميعها الاستراتيجية الثقافية لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات وتساهم في الحفاظ على الموروث الثقافي، وتعمل على إيصال الرسالة الحضارية والإنسانية للإمارات لمختلف ثقافات وشعوب العالم، فضلا عن الترويج لأبوظبي وللمؤتمرات والأنشطة والفعاليات التي تنظمها وتستضيفها عبر البرامج الثقافية الإعلامية التلفزيونية الكبرى التي يتابعها عشرات الملايين في المنطقة والعالم.






وتعمل لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية على وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية لأعمال المهرجانات والبرامج وفق جداول زمنية محددة، إدارة وتنظيم تلك الفعاليات والإشراف على شؤونها اللوجستية والترويجية والإعلامية اللازمة لضمان تحقيق أهداف ورسالة البرامج والمشاريع، التنسيق الفعّال مع كافة الجهات المعنية، وتحفيز المجتمع المحلي والإقليمي على المشاركة في فعاليات المهرجانات والبرامج المنظمة.




تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1655


خدمات المحتوى



تقييم
1.55/10 (111 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.