موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الإصدارات المقروءة والمسموعة
"القافر" و"الديك" روايتان بملامح المكان العماني ،، صدرتا عن"بيت الغشام"
\"القافر\" و\"الديك\" روايتان بملامح المكان العماني ،، صدرتا عن\"بيت الغشام\"
06-17-2013 05:41 PM
صدرتا عن"بيت الغشام"
"القافر" و"الديك" روايتان بملامح المكان العماني

السلطنة : عن مؤسسة بيت الغشام للنشر والترجمة صدرت روايتان تقاربتا في التعامل مع أسطورة المكان وحكاياته القديمة، الأولى القافر للدكتور خالد بن سليمان الكندي، والثانية بعنوان الديك لسالم الجابري الذي يخوض تجربته الأولى في كتابة الرواية.

وتقدم دار النشر رواية القافر ضمن سلسلة بعنوان "حكايات من التراث العماني"، وكما عبّر عنها المؤلف أنها تقدم اجتهادات لتحور "حكاية شعبية إلى قصة ذات صبغة فنية تتضمن مشاهد مشوقة تروي لجيلنا الحاضر الحياة التي عاشها أجدادنا وآباؤنا فتقرب إليهم صورة ذلك الزمان على خصوصية أدوات وسمات شخوصه وسمات بيئاته".

وعبر "القافر" يقدم المؤلف "حبكة القصة بصراعات يخوضها وال في جبهات مختلفة ضد أناس خارجين على الحدود والأنظمة، وما يلبث الوالي أن يسعد بوجود قافر يستعين به لتتبع آثار الجرائم والسرقات، لكن هذا القافر يفتح على الوالي بابا من الصرع أكثر من أن تتصوره نباهته".

وعبر أكثر من 130 صفحة من القطع المتوسط يقدم د. خالد الكندي حكاية القافر التي يلتقطها ضمن مشروعه (التراثي) برفقة مجموعة "تراث نخل" التي تعمل على حصر هذه الحكايات ليكتبها الكندي بأسلوب فني روائي، وعبر مجموعة من العناوين الداخلية تبدأ بشهقة ليحدد مكان الرواية بأنها تبدأ من ولاية نخل، مرورا بولايات أخرى من السلطنة، مشيرا إلى أماكن حقيقية في السلطنة، خاصة أمكنة وقوع أحداث الحكاية.

وضمن هذا المشروع فإن "بيت الغشام" تسعى لنشر ترجمة لرواية القافر باللغة الفرنسية، ضمن خططها لترجمة الأدب العماني، خاصة المتعلق بالمكان، وتراثه القادر على تعريف الآخرين بكنوزنا من الحكايات (الشرقية)، كما تجهز الدار لعناوين أخرى ضمن هذه السلسلة.

أما الرواية الأخرى التي أصدرتها الدار فتراهن بها على اسم جديد في المشهد الروائي العماني، حيث يقدم سالم الجابري روايته الأولى بعنوان الديك بإهداء يشير فيه إلى أهل صعراء "لأنه عمل متواضع جدا، أذكر في أوله أهل الكرم والجمال".

وعبر مشاهد فانتازية يبحر الجابري في مشاهد الحكاية بصورة كاريكاتيرية عن شاب يكتشف في بطنه يعيش ديك حي من خلال صياحه، لتكبر العقدة، ويخسر حبيبته، ويعيش حياة ديك حقيقي "ها قد تخلت عني عائشة أيضا، لم يبق لي بعد الله إلا العجوز والدجاجات، قضيت أياما صعبة من الهم والغم، فقدت شهيتي للأكل وأصبح صياحي ضعيفا، ذات يوم مرت عائشة بجانب القفص وهي ذاهبة إلى الدكان، ركضت لها وصحت وحركت جناحي لكنها لم تعرني أي اهتمام، أثّر ذلك فيّ كثيرا، كل الحب الجميل الذي حملته لها أصبح لي عذابا".

يقدم الجابري عبر خمسة فصول، هي مساحة الرواية، مشاهد متعاقبة بلغة سهلة سلسلة وبأسلوب عادي تقليدي لكنه جذاب ملامح تلك التحولات في حياة الشاب الذي كان على وشك إنهاء دراسته الثانوية، لتدخل الحكاية بعد ذلك في أسطورة السحر والتباسات الجن.

ويمكن عد رواية "الديك" من الروايات الجذابة التي لا يمكن أن يضعها القاريء من يده قبل أن ينهيها كاملة.

image

image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1194


خدمات المحتوى



تقييم
2.47/10 (93 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.