موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات

منتديات الشعر العماني



جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
كتابات متنوعة ( كتابات - نصوص )
السلطنة الادبية بعمل دردشة سريعة مع الكتاب محمد بن سيف الرحبي المشرف على بيت الغشّام
 السلطنة الادبية بعمل دردشة سريعة مع الكتاب محمد بن سيف الرحبي المشرف على بيت الغشّام
04-01-2013 07:01 PM


قامت السلطنة الادبية بعمل دردشة سريعة مع الكتاب محمد بن سيف الرحبي المشرف على بيت الغشّام للنشر والترجمة حول الدار ومساهمتها في تطوير الحراك الثقافي في سلطنة عمان .





حاوره: محمد الراسبي



-أجمل ترحيب في هذا الحوار السريع ،، ما هي الاصدارات التي اصدرتموها ونشرتموها في هذا العام؟


أصدرنا هذا العام 14 إصدارا، منها خمسة أصدارات للجمعية العمانية للكتاب والأدباء وهي تحت المطر لخالد بن علي المعمري وبين قدرين لرأفت سارة والخيمة لعزة القصابي ولعيني ديالى لمحمد بن حبيب الرحبي ولآليء الكلام لناصر بن حمود الحسني، كما نشرنا كتابا بالتعاون مع النادي الثقافي هو النباتات البرية في سلطنة عمان وفوائدها، أما إصداراتنا فهي ثلاثة إصدارات لي، سرديات عمانية وعلى حواف الشعر ورحلة أبو زيد العماني، ونشرنا لعبدالرزاق الربيعي كتاب خطى وأمكنة، ولخالد المعمري هذا الذئب يعرفني والطبيعة في الرواية العمانية لمنى السليمية وحقول الكلام لمسعود الحمداني، ولزهران القاسمي ديوان رحيق النار.


2- مدى الرضى في تفاعل الزوار لقسمكم في معرض مسقط الدولي للكتاب 2013؟ وهل كان كبيرا ؟ وكيف كانت حركة اقتناء اصداراتكم ؟

كانت تجربة جميلة ومفيدة بكل المقاييس، وكوننا دار نشر حديثة فإن الإقبال أعده رائعا، وليس لدينا سوى 14 كتابا منها خمسة كتب ضمن العرض المشترك مع جمعية الكتاب وكتاب آخر مع النادي الثقافي، إضافة إلى عناوين أخرى قليلة جدا، ومع ذلك فإن الإقبال وضح على الرواية أكثر، ومثلت مبيعات رحلة أبو زيد العمانية ثلث ما بعناه من بقية الكتب مجتمعة.



3- الفعاليات التي اقمتموها سواء الامسية او توقيع الاصدارات؟ وما هي ؟


أقمنا أمسية شعرية شعبية ضمن البرنامج الثقافي للمعرض، وخلالها دشنا بيت الغشام للنشر والترجمة رسميا، وشارك فيها عدد كبير من الشعراء المعروفين وهم عامر الحوسني وفيصل الفارسي ويوسف البلوشي ومطر البريكي وفهد السعدي وأحمد الكلباني، إضافة إلى توقيعات لبعض المؤلفين، واعتذر البعض الآخر.

4- ما هي آلية النشر بالدار معكم ؟ وهل هي مجانية للكاتب العماني ؟ والمجالات ايضا ؟


لدينا أكثر من اختيار أمام الكاتب للنشر معنا، وهي مجانية للكاتب العماني، لكن هناك شروط، اولها المستوى، وثانيها وجود ميزانية كافية للاستمرار في الطباعة، فلا توجد ميزانية مفتوحة لدعم الجميع مجانا، ويمكن لكل كاتب التواصل معنا لمعرفة آلية النشر.. وغالبا تتم بطباعة الكتاب مجانا مع تقديم 150 نسخة مجانا للمؤلف، وله حق شراء نسخ إضافية بتخفيض قدره 30 بالمائة من سعر الكتاب.

5- خطة العام القادم المستقبلية التي ستلي معرض الكتاب ؟


لدينا خطة طموحة للنشر، ونعمل حاليا على أكثر من عشرة كتب ستصدر خلال هذين الشهرين.

6-الطموح ؟


طموحنا كبير، ولا نريد أن نستبق الأحداث أو نحلم بأكثر مما نستطيع، وسنترك الأيام لتحدد ماذا يمكننا فعله على أرض الواقع.

7- ما معنى الغشّام ؟


الغشام نسبة إلى السيد محمد بن احمد الغشام الذي كان واليا على مطرح خلال حكم السيد تيمور، وله بيت كبير بوادي المعاول جاري الآن تحويله إلى متحف، وستكون مؤسسة النشر والمتحف تحت مظلة واحدة يعملان لهدف ثقافي تنويري يدفع بالعمل الثقافي في السلطنة إلى الامام بإذن الله.



8- كلمة اخيرة تود قولها؟


شكرا لكم.. لا أجد أجمل من هذه الكلمة لأعبر عن تحقق هذا الحلم، وكان بذرة صغيرة كبرت، وسنعمل على أن تكون بمستوى ما تستحقه الثقافة في بلادنا.







تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2324


خدمات المحتوى



تقييم
1.23/10 (229 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.