موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
أخبار متنوعة
الجمعية العمانية للكتاب" تبدأ في مشروع طباعة 12 كتابا
الجمعية العمانية للكتاب\" تبدأ في مشروع طباعة 12 كتابا
08-13-2012 11:07 PM
الجمعية العمانية للكتاب" تبدأ في مشروع طباعة 12 كتابا

السلطنة : أقرَّ مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب واﻷ‌دباء في برنامجه اﻻ‌نتخابي، طباعة (12) كتاباً هذا العام، في مختلف المجاﻻ‌ت اﻷ‌دبية والثقافية، وهو واحد من المشاريع المتنوعة التي تعمد الجمعية على تنفيذها هذا العام. الكتب الـ 12 المطبوعة ستكون متوفرةً بجناح الجمعية في معرض مسقط الدولي للكتاب في دورته الثامنة عشرة العام المقبل.


وضعت الجمعية ضوابط عامة للنشر، من أهمها؛ أن الجمعية ﻻ‌ تنشر إﻻ‌ ﻷ‌عضائها الفاعلين الذين يجددون اشتراكاتهم، كما أنها غير ملزمة بإعادة "نُسخ" اﻷ‌عمال المقدمة للنشر في حالة عدم الموافقة عليها، عوضاً عن أن اﻹ‌دارة الحالية للجمعية لم يسبق لها نشر عملٍ للكاتب أو اﻷ‌ديب، مع الموازنة بين المجاﻻ‌ت اﻷ‌دبية والفكرية في نشر اﻷ‌عمال المقدمة، كل ذلك يأتي عبر لجنةٍ سنوية تشكّل لتقييم اﻷ‌عمال المقدمة، وتحديد الصالح للنشر منها، ورفع تصور بشأنها إلى إدارة الجمعية.


فيما يخص معايير اختيار الكتاب، فإن الجمعية قامت بتأطيرها في خمسة معايير رئيسية، إذ يأتي في مقدمتها أﻻ‌ يكون العمل قد سبق نشره من قبل أية جهةٍ كانت؛ سواءً من قبل المؤلف أو أية مؤسسة أخرى، وأن ﻻ‌ يكون اﻹ‌صدار عبارةً عن رسالة جامعية، وأن يكون جيداً في موضوعه وسليماً في لغته، وأﻻ‌ يكون موضوعاً مطروقاً بكثرة ما لم يضف جديداً، على أن تقدم المواضيع التي لم تنشر فيها الجمعية من قبل على غيرها بقدر اﻹ‌مكان، ما لم تكن هناك محددات موضوعية لتقديم أي عمل على غيره.


يقدم العمل عبر ثﻼ‌ث نسخ؛ نسخة ورقية مرقمة ومغلفة، ونسخة رقمية في ملف ببريد الجمعية اﻹ‌لكتروني، ونسخة رقمية في قرص، مع التركيز على أن يكون اﻹ‌نتاج مكتوباً بخط Arial أو أي خط قريب منه مستعمل عادة، في حين يكون حجم الخط 16، مع تقديم ملخص في نصف صفحة عن الموضوع. مشفوعاً برسالة من صاحبه إلى رئيس الجمعية بطلب نشره. تسلّم اﻷ‌عمال في مقر الجمعية بالخوير.


دعم الكاتب العماني
حول هذا المشروع يقول عضو مجلس إدارة الجمعية العمانية للكتاب واﻷ‌دباء القاص الخطاب المزروعي: "يأتي مشروع نشر اﻹ‌صدارات العمانية الـ 12، ضمن خطة الجمعية للمساهمة في دعم الكاتب العماني، وإثراء الحركة الثقافية في السلطنة، وهو ما سيلقي بظﻼ‌له في تنشيط اﻹ‌نتاج اﻷ‌دبي والثقافي، كما أنه سيسهم في التعريف باﻷ‌قﻼ‌م العمانية من خﻼ‌ل انتشارها داخل السلطنة، أو حتى عبر المواقع اﻹ‌لكترونية التي أصبحت اليوم تختزل المسافات وتلغي الحواجز والحدود، وهو ما قد تبادر الجمعية مستقبﻼ‌ً إلى تفعيل موقعها اﻹ‌لكتروني ورفده بنسخٍ إلكترونية متكاملة لجميع إصدارات الجمعية، إن لم يتعارض ذلك مع مصلحة الكاتب من خﻼ‌ل التسويق والمبيعات، إﻻ‌ أن ثمة تحديثاتٍ جديدة ستشهدها الجمعية في مختلف المجاﻻ‌ت. الجمعية وهي تتابع عملية تنفيذ مشروع طباعة الكتب عبر اللجنة العلمية المشكلة ﻻ‌ختيار المجموعة التي ستحظى بالطبع، فإنها تدعو جميع الكتاب إلى مواصلة رحلة الكتاب؛ الوجدانية السردية منها، أو الشعرية المتنوعة، باﻹ‌ضافة إلى الدراسات والبحوث والتوثيق والتاريخ وشتى منابع المعرفة وفنون الكتابة، وهي دعوةٌ كذلك إلى الجيل الجديد الذي انتسب إلى الجمعية حديثاً، ولم يحظَ بفرصة النشر بعد، إلى متابعة الكتابة بانتشاء، فمن لم يحلفه الحظ هذه المرة، فإن عوده في الكتابة سيكون أقوى في المرة المقبلة، فالكاتب يجد لذة الحياة في الكتابة، وﻻ‌ يستطيع العيش من دونها، إنها الشغف اﻷ‌بدي الخالد، الذي يزيح عن النفس عناء السنين ووصب اﻷ‌يام ونصب الحوادث، هي روحٌ لها "حضرتها" الخاصة التي تنمو من خﻼ‌لها وتتقافز إلى فضاءات وعوالم أخرى عبرها".

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1341


خدمات المحتوى



تقييم
2.27/10 (267 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.