موقع السلطنة الأدبي YOU COULD PUT BANNER/TEXT/HTML HERE, OR JUST REMOVE ME, I AM IN header.htm TEMPLATE

جديد البطاقات
جديد الأخبار
جديد الصوتيات




جديد الصور

جديد الجوال

جديد الفيديو

المتواجدون الآن


تغذيات RSS

الأخبار
الحوارات الأدبية
صالحة المخيبي لأنهار : محرروا الصفحات العمانية ليسوا شعراء وأفتخر بقصيدة ريمية ..
صالحة المخيبي لأنهار : محرروا الصفحات العمانية ليسوا شعراء وأفتخر بقصيدة ريمية ..
02-08-2010 06:30 PM
* شعرت بالحزن لحظات ولكن ال48 آزروني كثيرا ...
* شعرت بالفخر أن الشاعرة الصحافية ريمية وجهت قصيدتها لي وهذا تشريف !!
* الحداثيون لايفهمون مما يقولون شيئا سوى القبعة والطاحونة والرصيف والزنبقة !!
* محرروا الصفحات الشعريه في عمان ليسوا بشعراء !!
* ومن يكتب على ا لشعر الحر نص شاعر ومن يكتب على الشثر ليس بشاعر ..
* مادام مسعود يرشح الشعراء ويختارهم للتكريم .. ما بتحصلين أسمي فيهم !!
* المسابقات العمانيه أخرجت مجموعه من الشثرين ونصبتهم رموزا للشعر


أنها -حاورتها : أصيلة السهيلي


شاعره عمانيه بدويه ... مثقفه ومتمكنه .. كشفت من خلال هذا الحوار الناري عن أوراق مهمه وصريحه .. قويه في صراحتها وقوية في لغتها عن التعبير عن ما بداخلها ... تقدمت بشاعر المليون مؤخرا بلباسها البدوي التلقيدي .. وكادت ان تكون ضمن ال48 لولا لعبة الحظ .. هنا من خلال الحوار تعرفنا أكثر على صالحة المخيبي ... وعلى تجربتها :

* بداية شاعرتنا صالحة المخيبي نرحب بك في أنهار _ ونود أن نبحر معك في شواطئ تجربتك الشعرية فمن أي ميناء تودين البدء به !؟
أبدأ من ميناء الاستعداد والانطلاق من مرحلة الدراسة الإعدادية لدي استعداد إلمام بأوزان الشعر والإحساس بجمال الكلمات وفي الثانوية العامة كان الانطلاق ولا يزال

* ماذا تفسرين لنا دخولك في شاعر المليون وتأهلك لمرحله المائه ثم خروجك من البرنامج بعدما أشيع بأنك ضمن ال48 !؟
لمزيد من التوضيح بعد مرحلة الأولى ومرحلة ال 100 بعد الاختبار اتصلوا بي وأخبروني أنه تم اختياري في 48 وذهبت أبو ظبي قبل انطلاق الموسم الرابع بأسبوع ،وقمت بما قام به بقية الشعراء من تصوير ريبورتاج وغيره ثم أخبرونا بوجود قائمة فيها 10 كأننا 58 وسيتم استبدال بعضنا من ال10 ويقولون أنهم استبدلوا 5 من عمان والسعودية والأردن والعراق والله أعلم.

* وكيف كانت ردة فعلك وأنت تغادرين من مجموعة ال 48 وقد كنتي بها .. وأستبدالك بشاعر أو شاعره أخرى تأخذ مكانك !؟

شعرت بالحزن لحظات ولكن ال48 آزروني كثيرا وأذكر عبدالله بن حديجان يقول لاتيأسي ياصالحة خلي رأسك فوق فوق وبنشوفك في الموسم القادم ويخبرني أنه مايأس حاول في المواسم السابقة حتى وصل ونايف عرويل والشاعرات الأربع الجميع حزنوا لخروجي فشعرت بالفخر كون الشعراء قبل خروجي كانوا يقرأون قصائدي في المواقع الالكترونية ويتساءلون في أي مجموعة ستكون الشاعرة العمانية وشعرت بالفخر أن الشاعرة الصحافية ريمية عندما ألقت قصيدتها وجتها لي هذا تشريف لي وإن خرجت سأعود والتوفيق بيد الله .

* برغم تجربتك الطويله في كتابة القصيدة/ لماذا لا تتواجد صالحه المخيبي في الساحه العمانيه بشكل مباشر / بينما نرى وجودها بالصحف الكويتيه وغيرها ؛ أين المشكله؟!في بدايات كتابتي احتضني واحة الأدب النبطي في جريدة عمان لا أنكر ذلك في 96/93 لأن الصفحة بحاجة إلينا وعندما أصبح المحررون متطورين حداثيا ورمزية صاروا لايفهمون مانقول حسب زعمهم بحجة رقي أذواقهم وتخلف أذواقنا استبدلونا فاستبدلناهم بصحف خارج عمان وبمحررين يفهمون مانقول .
أخبرك أختي أصيلة شيئا عندما تتبعين الأدب العربي.

* معنى كلامك هم تغيرت قناعاتهم !؟ أو معدي الصفحات الشعبيه الأن لا تروق لهم القصيده التقليدية !؟
دعيني ربي في عصوره تجدين عمان أكثر الأدب محافظة علي التقليد المتوارث خاصة الوزن والقافية فيما يخص الشعر الأصيل ولا أحد يجرؤ أن يمس القصيدة التقليدية بسوء انظري اليوم القائمين على الأدب يتبارون على اقتصاص أشلاء القصيدة من صميمها ويقيمون لذلك مهرجانات ومسابقات تنادي بالشتر شعرا ولن تجدي الشثر في الخليج إلا في عمان لك أن تتصوري ،أنهم لايفهمون مانقول والتقليدي لايعبر عن القضايا المختلفة، هم يلهثون وراء مذاهب أوربية بحتة وهم لايفهمون ممايقولون شيئا سوى القبعة والطاحونة والرصيف والزنبقة . هل تتصورين أن يحدث ذلك في عمان وكل الدول تشير إلى الرمزية والحداثة أنها ميزة لشعزاء عمان والسبب محررون ليسوا بشعراء حاولوا الوصول للشعر لم يستطيعوا فاتجهوا للشثر.

* إذا صالحة المخيبي ضد الحداثه حسننا ! ماهو مفهوم الحداثه لديك !؟ وهل مثل ماذكرتي محرروا الصفحات الشعبيه في عمان ليسوا بشعراء فعلا !؟
الحداثة مذهب أو إتجاه ساد في الأدب الغربي ويعم الفنون بتقسيماتها والموسيقى يلزمنا الإتجاه إذا اتبعناه أن نتخلى عن أساسيات ذكرتها ضرورية في القصيدة العربية التقليدية يعني ولادة نص بلا وزن ولاقافية فسماه بعض الناقدين شثرا مقتصا من الشعر والنثر وهذا الشعر لاينظر إليه علماء اللغه في مصر ولادول الخليج، ينظر إليه المتحكمون في ساحة عمان الأدبية /وأوجه السؤال إليك من فيهم الشاعر التقليدي !؟

* أرجع أجاوبك بسؤالي السابق / هل فعلا محرروا صفحات الشعر الشعبي في عمان غير شعراء/ أم لأنهم حداثيون حيث لغة الشعر لديهم لا تعجبك !؟
من يكتب منهم القصيدة وفق العرف المتعارف عليه منذ العصر الجاهلي،فهو الشاعر ،ومن يكتب على ا لشعر الحر نص شاعر ومن يكتب على الشثر ليس بشاعر

* تقام العديد من المسابقات والمهرجانات الشعرية في سلطنة عمان/ برأيك ماذا أضافت هذه المسابقات للشاعر العماني/ ولماذا لم نرى لك تواجد بها !؟
ألا تعرفين ماذا أضافت يا أصيلة ، إنها تخرج العديد من الشثريين وتنصبهم رموزا للشعر في عمان ، مما يجعل شعرنا مهزلة وأضحوكة من قبل المهتمين بشؤون الشعر،وبخصوص تواجدي فقد شاركت في أغلبية المسابقات والمهرجانات ولم أوفق حتى مرة واحدة تصوري ، وأنوه إلى المصداقية أني شاركت في مهرجان الشعر الأخير في البريمي وشطبت قصيدتي " غي السرى" من قبل القصائد ال14 المشطوبة بحجة التقليدية والنمطية وأخذت هذه القصيدة لشاعر المليون واجتزت بها المرحلة الأولى ولك أن تقارني!

*حسب علمي بأن هناك أكثر من شاعر حداثي أستبعدت قصائدهم من المهرجان وليست التقليدية فقط ! الأ ترين بأنها ربما تكون تصفية حسابات أخرى أذا ماعلمنا بأن صالحه محاربه نوعا ما من قبل بعض المعدين !؟
استبعاد الحداثين لعدم وجود مراكز في المسابقة ، وأنا لم أعادي أحدا أبدا صديقي على طول طريقي واللي فيه حرارة يشرب روب.

* ذكرتي ذات مره بأنك لم تحصلي على التكريم الذي حصل عليه مجموعه كبيره من شعراء السلطنة من قبل (الحكومه) ولم يرفق أسمك ضمن القائمه برأيك لماذا!؟
مادام مسعود يرشح الشعراء ويختارهم للتكريم .. ما بتحصلين أسمي فيهم !!

* بما أن زوجك شاعر أيضا كيف يرى تواجدك في الساحه والاعلام .. وهل هو مع أو ضد أرائك وقناعاتك في الساحه!؟
أولا أنا وزوجي غير متواجدين على ساحة الأضواء المزعومة ، نحن متواجدون على ساحة أخرى أشمل وأعم جماهيرية أقل مافيها أكثر جمهورها من متذوقي الشعر ولايتحكم فيها من يفاضل بين المتنافسين والفيصل الموهبة والقدرة والاستعداد. أما زوجي فهو فخور بشاعريتي وأنا فخورة به ،ولدينا مساجلات شعرية في منتدى السلطنة!!

* على طاري المنتديات/ كيف ترين النشر الكتروني وهل فعلا المواقع الأدبية سحبت البساط من المطبوعات الورقيه !؟ وهل أضافت لتجربتك شي !؟
له إيجابياته وسلبياته، وإيجابياته بسيط وسهل ومنتشر ويتجاوز المطبوعات ،أضاف لي الانتشار والتواصل والعروض والنقد الأدبي الفعال.

* صالحه لمن تقرأين وماهي أهتماماتك !؟
اقرا الأدب الجاهلي وأحفظه وأعجب بالمتنبي كثيرا وأحفظ أشعاره ومن النبطي أحفظ لاساتذتنا البدو التقليديين وأتواصل معهم/اهتماماتي السفر والشعر ومغامرات الارتحال في البر والصحاري والرحلات الجماعية والبحث عن بعض النباتات الصحراوية بعد مواسم المطر..

* كونك من جزيره جميله وسياحيه في سلطنة عمان (جزيرة مصيره) ألى أي مدى أثرت في شاعريتك !؟
جو مصيره جميل وقد تأثرت بسحره في قصائدي .. مفرداتها وألفاضها !!!

* دراستك الجامعية ومواصلة الدراسات العليا في الأدب العربي / أم تدفعك لكتابه الشعر الفصيح والرواية والنقد!؟
لدي إلمام بالنقد ويخضع بعض الشعراء قصائدهم أمامي لأخذ الرأي والمشورة.أما الفصيح فقد حاولت كتابته وأجدته،لكن لاتستهويني كتابته .واستطيع كتابة الروايات ونقدها ولكنني مشتتة بحكم العمل وضغطه حتى الشعر قليلا ما أزره إلا إذا زارني فأنا شاعرة مقلة.

*شكرا صالحه وكلمه أخيره لأنهآر !؟
اتمنى لانهار مزيد الانتشار ومواصلة الازدهار ونشر الجديد والمفيد !!

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2840


خدمات المحتوى



التعليقات
#964 Oman [بدرية الوهيبي]
1.00/5 (2 صوت)

02-10-2010 10:20 AM
جيد ..فعلا مثقفة


تقييم
1.28/10 (510 صوت)


Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.